أبو مازن: نطالب بريطانيا والولايات المتحدة وإسرائيل رسميا الاعتراف بمسؤوليتها عن الجرم في حقنا

الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن
الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن

طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، اليوم الجمعة 23 سبتمبر، كل من بريطانيا والولايات المتحدة وإسرائيل رسميا بالاعتراف بمسؤوليتها عن الجرم في حق الشعب الفلسطيني.

وأكد أبو مازن خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الولايات المتحدة تقدم دعما لامحدودا لإسرائيل وتحميها من المحاسبة.

وأضاف الرئيس الفلسطيني: دول كانت شريكة في إصدار قرارات تسببت بنكبة الفلسطينيين تتحمل المسؤولية عن محنتنا .

وأردف أبو مازن خلال كلمته أمام الجمعية العامة : الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية تنادي بحل الدولتين لكنها تعترف بإسرائيل فقط.

تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر، اجتماعات الدورة الـ77 التي تستمر لمدة أسبوع، والتي من المقرر أن تناقش عدة ملفات في مقدمتها الحرب في أوكرانيا والتغير المناخي وانعدام الأمن الغذائي، وذلك بعد عامين من غياب المشاركة الحضورية بسبب جائحة كورونا.

ومن المتوقع أن يشارك أكثر من 150 من رؤساء الدول والحكومات في هذه الجلسات التي تعقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، وقد أثرت على ترتيباتها وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إن "العالم يمر بأزمات خطيرة والتحديات تنتشر أكثر"، وأضاف "هناك من يحتاج لمساعدات عاجلة في ظل الأزمة بين أوكرانيا وروسيا"، مؤكدا أن "اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية إنجاز متعدد الأطراف"، حسب موقع العين الإخبارية.

وأردف أنطونيو جوتيريش، خلال كلمته الافتتاحية، "لم يتحقق الاستقرار في سوق الأسمدة، فالعالم سيعاني أزمة غذاء العام المقبل.. السلع الغذائية لا تخضع للعقوبات"، معتبرا أن "الأزمة في أوكرانيا وأزمات الدول النامية والطاقة والمناخ يجب أن توحد المجتمع الدولي لمواجهتها".