عادات تناول الوجبات الخفيفة تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يمكن أن يكون مرض القلب أمرًا مرعبًا يجب أن تنتبه له مع تقدمك في العمر، سواء كان ذلك في عائلتك أم لا، وعلى الرغم من أن مرض القلب كان يُنظر إليه على أنه شيء يحدث لكبار السن فقط ، إلا أن مركز السيطرة على الأمراض يقول إن البالغين الأصغر سنًا يعانون أيضًا من مضاعفات القلب بشكل متكرر الآن بسبب أشياء مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة.

تلعب العوامل الوراثية والعمر والجنس والبيئة دورًا في خطر إصابتك بأمراض القلب، ولكن نظامك الغذائي وأسلوب حياتك يلعبان دورًا مهمًا أيضًا.

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض «CDC»، فإن أنماط الأكل المتسقة لديك لها تأثير كبير عندما يتعلق الأمر بصحة قلبك بسبب عوامل الخطر مثل ضغط الدم والسكري والكوليسترول والوزن، وكلها مرتبطة بنظامك الغذائي في بعض القدرات.

عندما يتعلق الأمر بتبني عادات الأكل الصحية للقلب، فإن الطريقة التي تتناول بها وجبة خفيفة طوال اليوم يمكن أن تكون مكانًا رائعًا للبدء.

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، هناك بعض عادات الوجبات الخفيفة لتي قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب

اقرأ أيضا | فواكه مهمة لإنقاص الوزن.. الموز والأفوكادو الأبرز


تناول الكثير من الحلويات السكرية

قد يكون تناول وجبة خفيفة حلوة ولذيذة مثل الحلوى أمرًا مغريًا للغاية ، لكن خبراء التغذية يحذرون من أن الكثير من السكر المضاف يمكن أن يساهم في نتائج صحية سلبية.

تقول ليزا يونج، اخصائية التغذية، إنه يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف وقليلة جدًا من الألياف أو البروتين (مثل الحلوى أو الصودا) إلى حدوث طفرات في مستويات السكر في الدم ، وقد يؤدي وجود الكثير من هذه الارتفاعات بمرور الوقت إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب.

تناول الكثير من الوجبات الخفيفة المالحة

على غرار الوجبات الخفيفة المضاف إليها السكر، من المفيد أيضًا الحد من استهلاكك للأطعمة الخفيفة عالية الملح عندما تحاول مراقبة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وفقًا للدكتورة يونج، فإن "اتباع نظام غذائي غني بالصوديوم يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، لذا فإن تناول الكثير من الوجبات الخفيفة المالحة مثل رقائق البطاطس بشكل منتظم قد يساهم في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب بمرور الوقت".

تناول كميات كبيرة من الأطعمة فائقة المعالجة

تعرف الأطعمة فائقة المعالجة على أنها أطعمة مصنوعة في الغالب من الدهون والسكريات المضافة والكربوهيدرات المكررة والزيوت المهدرجة.

ووفقًا للدكتور يونج، فإن تناول هذه الأطعمة باستمرار يمكن أن يساهم في مخاطر الإصابة بأمراض القلب لأن هذه الأطعمة عالية جدًا في السعرات الحرارية ويمكن أن تسهم بسهولة في زيادة الوزن ، مما قد يؤدي إلى السمنة. وكما ذكرنا سابقًا ، تعد السمنة للأسف أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب.

وجدت دراسة حديثة نُشرت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة فائقة المعالجة يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، ويزداد هذا الخطر مع كل حصة إضافية من الأطعمة المصنعة يوميًا.

لا تتناول وجبات خفيفة

تقول يونج، إن تناول الأطعمة الصحية وتزويد جسمك بالكثير من العناصر الغذائية لا يقل أهمية عن تجنب الأشياء غير الصحية، وأن عدم تناول الوجبات الخفيفة أو عدم تناول ما يكفي من الطعام طوال اليوم يمكن أن يكون له تأثير سلبي على صحتك.

تقول يونج: "عدم تناول وجبة خفيفة بسبب القواعد التي حددها نظام غذائي مقيد يمكن أن يسهم في نتائج غير صحية، وأن الذهاب لساعات طويلة دون تناول وجبة خفيفة بين الوجبات يمكن أن يجعلك تتنقل بين انخفاضات الطاقة والارتفاع المفاجئ، ويجعل من الصعب أن تظل متيقظًا وحاضرًا في أوقات وجباتك. بمعنى آخر ، قد يؤدي التقييد إلى الإفراط في تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية لاحقًا".

تناول المخبوزات

المخبوزات والمعجنات ليست سيئة، ولا يزال علاج نفسك بالوجبات الخفيفة المفضلة لديك من حين لآخر أمرًا مهمًا، ولكن وفقًا لـ تريستا بست اختصاصية تغذية ، فإن تناول الوجبات الخفيفة باستمرار على السلع المخبوزة يمكن أن يكون له نتائج صحية سلبية.

تقول بست: "ترتبط السكريات المضافة والدهون المشبعة والمتحولة المستخدمة في صنع هذه الوجبات الخفيفة بزيادة في الكوليسترول وضغط الدم والدهون الثلاثية ، ويمكن أن يزيد السكر المضاف في النظام الغذائي من خطر الإصابة بأمراض القلب بغض النظر عن الوزن، ويمكنهم أيضًا رفع نسبة السكر في الدم والالتهابات المزمنة ، وكلاهما يعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية".