بدء الاستفتاء في عدد من المناطق الأوكرانية للانضمام لروسيا

استفتاء الانضمام لروسيا
استفتاء الانضمام لروسيا

أعلن رئيس لجنة الانتخابات المركزية، فلاديمير فيسوتسكي، اليوم الجمعة 23 سبتمبر، عن بدء الاستفتاء في المناطق المحررة على الانضمام إلى روسيا الاتحادية.

وقال فيسوتسكي لوكالة "سبوتنيك": "اليوم، في تمام الساعة الثامنة صباحًا بتوقيت موسكو، بدأت عملية إجراء استفتاء على الانضمام إلى روسيا الاتحادية لجمهورية دونيتسك الشعبية، ويتم التصويت وفقًا للشكل المحدد مسبقًا في جميع أنحاء أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية، التي تسيطر عليها سلطات الجمهورية".

ومن ناحية أخرى، صرح عضو لجنة الانتخابات المركزية، لوكالة "سبوتنيك"، بأن مراكز التصويت فتحت أبوابها أمام المواطنين في جمهورية لوجانسك الشعبية، في تمام الساعة الثامنة من صباح اليوم بتوقيت موسكو.

اقرأ أيضًا: روسيا: الأمم المتحدة ليست آلية لتلبية رغبات الغرب

وقالت إيلينا كرافشينكو، رئيسة لجنة الانتخابات المركزية في جمهورية لوجانسك الشعبية، إن "حوالي 300 ألف من سكان جمهورية لوجانسك الشعبية يعيشون على الأراضي الروسية ويمكنهم المشاركة في الاستفتاء على انضمام الجمهورية إلى روسيا".

وقال كرافشينكو للصحفيين: "تعداد مواطنينا الذين يعيشون حاليا على أراضي روسيا يبلغ حوالي 300 ألف، لذلك، وبطبيعة الحال، يجب أن نمنح الجميع الفرصة للمشاركة في الاستفتاء".

قال ميخائيل ماليشيف، رئيس اللجنة الانتخابية في شبه جزيرة القرم، إن التصويت في خمس مدن في شبه جزيرة القرم بدأ في الاستفتاءات بشأن دخول مناطق جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين ومقاطعتي زابوروجيه وخيرسون إلى روسيا.

"اليوم هو اليوم الأول لبدء التصويت، تم تحديد اللجان الإقليمية الأجنبية في خمس مدن في شبه جزيرة القرم، في سيمفيروبول، وكيرتش، ودزانكوي، وإيفباتوريا، ويالطا، والمواطنون الذين لهم حق التصويت، هم أولئك الذين لديهم وثيقة تؤكد أنهم مرتبطون بالأراضي التي تحدثنا عنها".

وقال أندريه ماروشكو، الضابط في صفوف قوات جمهورية لوجانسك الشعبية لوكالة "سبوتنيك" إن "القوات الأوكرانية تحاول تعطيل الاستفتاء في الجمهورية عن طريق قصفها".