الليل والنهار متساويان.. الاعتدال الخريفي قادم والانقلاب الشتوى 21 ديسمبر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلن خبراء الأرصاد الجوية عن موعد انتهاء فصل الصيف في مصر 2022 اليوم حيث يعد اليوم الخميس آخر أيام فصل الصيف فلكيا في النصف الشمالي للكرة الأرضية بعد أن استمر نحو 93 يوما من الطقس الحار الرطب ليبدأ غدا الجمعة فصل الخريف 2022 والذي يعد أفضل فصول العام من حيث الطقس واعتدال درجات الحرارة.

ويشهد النصف الشمالي للكرة الأرضية غدا الجمعة 23 سبتمبر حدوث الاعتدال الخريفي 2022 إيذانا ببدء فصل الخريف جغرافيا والذي يستمر نحو 89 يوما حتى حدوث الانقلاب الشتوي في سبتمبر المقبل.

واعلن معهد البحوث الفلكية فإن فصل الخريف 2022 سيبدأ من الجمعة 23 سبتمبر 2022 وتحديدا في الساعة الثالثة و4 دقائق صباح يوم الجمعة المقبل وسيستمر فصل الخريف 2022 لمدة نحو 89 يومًا و20 ساعة و54 دقيقة،.

وفي يوم الاعتدال الخريفي ستشرق الشمس مباشرة على خط الاستواء ويتساوى طول النهار والليل في جميع أنحاء العالم ويكون خريفًا في نصف الكرة الشمالي وربيعًا في نصف الكرة الجنوبي.

وأكدت الجمعية الفلكية بجدة أن دخول فصل الخريف لا يعني بأن درجات الحرارة ستنخفض بشكل مباشر ولكن التغير في الطقس سيحدُث بشكل تدريجي خلال الأسابيع القادمة، حيثُ تنخفض درجات الحرارة شيئا فشيئا وتصبح واضحة خلال شهر نوفمبر المقبل.

وأوضح  خبراء الفلك أنه يتميز فصل الخريف بكثرة تقلباته الجويّة وذلك لأنه فترة انتقالية ما بين الصيف والشتاء و تتقلّب فيه درجات الحرارة بإستمرار ًكما أنه يُعتبر البداية الفعلية لموسم الأمطار في العديد من الدول العربيّة حيثُ تكثُر حالات عدم الاستقرار الجوي بما في ذلك في شبه الجزيرة العربية وترتفع فيه فُرص تساقُط الأمطار الرعديّة في منطقة الخليج العربي.

أن بداية فصل الخريف ستضع حداً لأشعة الشمس الصيفية المتواصلة حول الدائرة القطبية الشمالية وبداية جديدة لأضواء الشفق القطبي.

وسيستمر لمدة ثلاثة أشهر مقبلـة لينتهي يـوم الثلاثاء المـوافق 20 ديسمبر حيث سيحدث الانقلاب الشتوي في يوم الأربعاء 21 ديسمبر ليبدأ فصل الشتاء جغرافيًا ويستمر حتى 30 مارس 2023.

وأكدت الأرصاد أن فصل الخريف يعتبر فصلًا انتقاليًا ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى فصل انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار.

ويتسم مناخ الخريف بالاعتدال في درجات الحرارة، لكن يتخلله بعض حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، عبارة عن منخفضات جوية تتمركز على البحر المتوسط يصاحبها عدم استقرار في طبقات الجو العليا تعمل على سقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون غزيرة أحيانًا على السواحل الشمالية والوجة البحري والقاهرة الكبرى.

وأشارت الأرصاد إلى أنه أحيانًا عندما يتواجد منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا تتهيأ الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية، التي تتسبب في سقوط الأمطار المصحوبة بحبات ثلجية على مناطق متفرقة من شمال البلاد وسيناء.

وأضاف الخبراء أنه في بعض الأحيان يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بامتداد منخفض السـودان الموسمي يؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة وتتسبب في تكون السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.
اقرا ايضا «22 سبتمبر» .. ذروة الاعتدال الخريفي لهذا العام