فرنسا تنفي تدخلها للتصعيد في أوكرانيا

وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا
وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا

نفت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، اليوم الخميس، الأخبار التي تفيد بانخراط بلادها بأي تصعيد أو مواجهة مباشرة مع روسيا في أوكرانيا.

وجاءت تصريحات وزيرة الخارجية الفرنسية خلال كلمتها في اجتماع مجلس الأمن الدولي على مستوى وزراء الخارجية حول الأزمة الأوكرانية.
اقرأ أيضًا| عملية طعن تصيب 8 مستوطنين في رام الله واستشهاد المنفذ

من جهته، قال مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الأمن والخارجية جوزيب بوريل خلال مؤتمر صحفي، إن الاتحاد الأوروبي لن يشارك في النزاع في أوكرانيا، ولكنه سيواصل تقديم المساعدة العسكرية لكييف ويتابع سياسة العقوبات ضد روسيا.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنه يجب على بلاده بذل كل ما في وسعها لإعادة أوكرانيا وروسيا إلى طاولة المفاوضات، بمجرد أن يكون الطرفان على استعداد لذلك.

واكن قد صرح نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو، في لقاء مع السفير الفرنسي لدى روسيا بيير ليفي، بضرورة رفع العقوبات غير القانونية، مؤكدا أنه غير مقبول إرسال أسلحة غربية لكييف.

ووفقا لبيان الخارجية الروسية: "تمت الإشارة إلى ضرورة رفع العقوبات غير القانونية عن منتجي الحبوب والأسمدة الروس، وكذلك إزالة جميع العقبات التي تحول دون تشبع أسواق الدول النامية من أجل منع حدوث عواقب إنسانية وخيمة".

وشدد بيان الوزارة على أن، "الاهتمام يتركز على عدم قبول إرسال مزيد من الأسلحة الغربية لأوكرانيا، بما في ذلك الفرنسية التي يستخدمها نظام كييف لقصف المنشآت المدنية والبنية التحتية ومحطة زابوروجيه النووية".

وجرى الاجتماع بين غروشكو وليفي يوم الثلاثاء، حيث قدم الجانب الروسي تقييما أساسيا لحالة العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي، بما في ذلك فرنسا.