الليرة التركية تنخفض إلى مستوى تاريخي جديد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تراجعت الليرة التركية، في تعاملات اليوم الخميس، إلى مستوى قياسي جديد، وذلك قبيل اجتماع البنك المركزي التركي في وقت لاحق اليوم، وذلك نقلًا عن موقع "روسيا اليوم".

وارتفع سعر صرف الدولار بنسبة 0.18% إلى 18.3618 ليرة، وقبل ذلك تم تداول العملة التركية عند 18.38 ليرة للدولار والذي يعد مستوى قياسي منخفض.

وفي أغسطس الماضي، استقر التضخم في تركيا عمليًا في نهاية شهر يوليو عند 79.6% على أساس سنوي، للمرة الأولى منذ بداية العام.

وفي يونيو المنصرم، بلغت نسبة التضخم في تركيا على أساس سنوي 78.6%، أقل بدرجة مئوية مما جرى تسجيله في شهر يوليو.

اقرأ أيضًا: الليرة التركية تهبط إلى مستوى 18 مقابل الدولار.. الأدنى منذ ديسمبر 2021

وفي شهر مايو الذي سبقهما، بلغت نسبة التضخم في مايو ما يقرب من 75٪، حين كان ذلك المعدل هو الأعلى بين أي دولة في مجموعة العشرين، والسادس الأعلى في العالم، خلف دول مثل سوريا التي لا تزال في خضم حرب أهلية، وفنزويلا.

ويعود سبب التضخم المرتفع الذي تشهده البلاد بشكل كبير إلى انهيار الليرة التركية، التي فقدت نحو نصف قيمتها خلال عام واحد.

وتكافح تركيا منذ أشهر لدعم اقتصادها من خلال ضخ مليارات الدولارات لدعم عملتها، إلا أن هذه الإجراءات تفقد زخمها، مما يؤدي إلى تشديد الضغط الاقتصادي على الحكومة التركية.

وأدى الغزو الروسي لأوكرانيا، والضغوط التضخمية العالمية، وارتفاع الدولار، إلى تفاقم مشاكل تركيا، حيث أدت الظروف إلى تفاقم الأزمة المحلية التي بدأت العام الماضي بعد أن ضغطت الإدارة التركية على البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة على الرغم من ارتفاع التضخم.

كان البنك المركزي قد اُجبر على خفض أسعار الفائدة أربع مرات متتالية في أواخر عام 2021.

وأدت الأزمة الأخيرة إلى انهيار مستويات المعيشة للطبقة المتوسطة الواسعة في تركيا والتي توسعت خلال العقدين الماضيان.