بعد الإفراج عن أسرى بريطانيين.. ليز تراس: أشكر السعودية للوساطة

ليز تراس
ليز تراس

أعربت رئيسة وزراء بريطانيا ليز تراس، اليوم الأربعاء، عن شكرها للمملكة العربية السعودية للوساطة في الإفراج عن 5 مواطنين من بريطانيا.

وقالت تراس عبر "تويتر"، أشكر السعودية والرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، على مساعدتهم، ويجب على روسيا أن تضع حداً للاستغلال الوحشي لأسرى الحرب والمحتجزين المدنيين لأغراض سياسية.

وأضافت تراس، نرحب بشدة بالأنباء التي تفيد بأن 5 مواطنين بريطانيين محتجزين من قبل وكلاء مدعومين من روسيا في شرق أوكرانيا قد تمت إعادتهم بأمان، مما ينهي شهورًا من عدم اليقين والمعاناة لهم ولعائلاتهم.

وتابعت تراس، لن يتم الاعتراف بأي استفتاءات زائفة في الأراضي الأوكرانية.

اقرأ ايضا | بوساطة ولي العهد السعودي.. روسيا تفرج عن 10 أسرى من 5 دول

يذكر أن أعلنت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الأربعاء، عن نجاح وساطة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بإفراج روسيا عن 10 أسرى من 5 دول.

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها على تويتر، انطلاقاً من اهتمامات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، واستمراراً لجهود سموه في تبني المبادرات الإنسانية تجاه الأزمة الروسية - الأوكرانية، وبفضل المساعي المستمرة لسموه مع الدول ذات العلاقة، تم بتوفيق الله نجاح وساطة سموه،  بالإفراج عن عشرة أسرى من مواطني المملكة المغربية، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، ومملكة السويد، وجمهورية كرواتيا، حيث يأتي الإفراج عنهم في إطار عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا.

وقد قامت الجهات المعنية في المملكة باستلامهم ونقلهم من روسيا إلى المملكة، والعمل على تسهيل إجراءات عودتهم إلى بلدانهم.

وفي هذا الصدد أعربت وزارة الخارجية عن شكر وتقدير حكومة المملكة العربية السعودية لكل من حكومة روسيا الاتحادية وحكومة أوكرانيا على تعاونهما واستجابتهما للجهود التي بذلها سمو ولي العهد - حفظه الله - للإفراج عن الأسرى.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن التعبئة الجزئية لقوات الاحتياط بالجيش الروسي وممن يمتلكون الخبرة في القتال.

وأشار الرئيس الروسي، إلى أن أنشطة التعبئة ستبدأ بدءا من اليوم 21 سبتمبر 2022
وتابع: الجميع سيخضع لاختبارات وتدريبات تستند إلى الخبرة المكتسبة خلال العملية العسكرية الخاصة.

جاء ذلك خلال الكلمة التي وجهها الرئيس بوتين، للشعب الروسي، والتي تحدث فيها عن مستقبل العملية العسكرية واستفتاءات انضمام جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك ومقاطعتي خيرسون وزاباروجيه إلى روسيا.

وأكد بوتين أن النظام في كييف جعل من "الروسوفوبيا" (رهاب الروس) سلاحه الرئيسي، وجعل من الشعب الأوكراني علفا للمدافع.

وأشار بوتين، إلى أن النظام في كييف هو من بدأ هذه الحرب، وبدأها عام 2014.


وتابع: النظام في كييف رفع السلاح في وجه مواطنيه العزل وارتكب تطهيرا عرقيا ومارس الإرهاب والحصار تجاه الذين رفضوا الانقلاب عام 2014
وقال بوتين: نحرر الأراضي الأوكرانية بالتدريج خطوة بخطوة.