محافظ شمال سيناء: دعم المشروعات الخضراء في المحافظة

 محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء
محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء

أكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، على أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، تعد أحد  المبادرات الوطنية المهمة التي تأتي في إطار توطين أهداف التنمية المستدامة وتعزيز العمل المناخي ودعم المشروعات الخضراء في مصر.

وأضاف المحافظ، خلال رئاسته للجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية بشمال سيناء، بحضور العميد أسامه الغندور سكرتير عام المحافظة وأمين عام اللجنة وريم علي يعقوب مسئول اتصال المحافظة بالمبادرة وأعضاء اللجنة، أن المبادرة تأتي في إطار الجهود الحالية لرئاسة واستضافة مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP 27.

أشار المحافظ، إلى أنه يتم تنفيذ المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بمحافظات جمهورية مصر العربية ومن بينها شمال سيناء، كمبادرة رائدة في مجال التنمية المستدامة والذكية والتعامل مع البعد البيئي وآثار التغيرات المناخية، وذلك من خلال وضع خريطة على مستوى المحافظات للمشروعات الخضراء الذكية وجذب الاستثمارات اللازمة لها.

وأضاف العميد أسامه الغندور سكرتير عام المحافظة وأمين عام اللجنة، أنه تستهدف المبادرة المشروعات الخضراء الذكية والتي تقع ضمن فئات المشروعات الكبيرة والمتوسطة والمحلية والمشروعات المتعلقة بالمرأة وتغيير المناخ والتنمية المستدامة، على أن تكون المنافسة بين المشروعات المتقدمة في كل فئة على حدي لضمان تكافؤ الفرص لجميع المشاركين كل في فئته.

وأشارت ريم علي يعقوب، أنه تقدم للجنة عدد من المشروعات للمشاركة في المبادرة، حيث قامت اللجنة باستبعاد المشروعات الغير مستوفاة لمعايير المشاركة.

لفتت يعقوب إلى فرز  فئتي المشروعات الكبيرة والمشروعات المتوسطة، وسيتم استكمال أعمال اللجنة وفرز المشروعات على مدار اليومين القادمين ثم بعد ذلك البدء بمرحلة التقييم النهائية بالمحافظات.

وقالت يعقوب، إن عدد المشروعات التي سيتم  تقديمها للجنة الوطنية ١٦٢ مشروعا من جميع المحافظات بواقع ٦ مشروعات من كل محافظة ممثلة بمشروع لكل فئة، وسيتم اختيار ١٨ مشروعا فائزا بواقع ٣ مشروعات لكل فئة للاعلان عنهم بمؤتمر وطني.

أقرأ أيضا | تعاون مثمر بين محافظة شمال سيناء ومركز تحديث الصناعة بوزارة التجارة والصناعة