عاشور: استراتيجية الملكية الفكرية تأتي في إطار تحقيق رؤية مصر 2030

الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي
الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أعرب الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن سعادته البالغة لانطلاق فعاليات إطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية لمصر، مشيرا إلى أن الملكية الفكرية من الممكن أن تلعب دورا فاعلا في تحقيق ما تستهدفه الدولة من تطوير شامل في كل القطاعات.

اقرأ أيضا| تفاصيل مؤتمر «الأعلى للإعلام» حول إطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية

وأوضح وزير التعليم العالي، خلال كلمة ضمن فعاليات إطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، اليوم الأربعاء، أن الاستراتيجية تأتي في إطار تحقيق الدولة للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، مشيرًا إلى أن لها أهمية عظيمة في دعم وتحفيز الإبداع.

وأشار "عاشور" إلى وجود ارتباط جلي بين الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، والاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، والتي تهدف إلى إنشاء قاعدة علمية وتكنولوجية فاعلة ومنتجة للمعرفة، وقادرة على الابتكار، وتدفع الاقتصاد الوطني للتقدم بما يحقق التنمية الاستدامة، وتحسين جودة الحياة، وزيادة تنافسية الصناعة الوطنية.

ولفت وزير التعليم العالي، إلى أن «نظام الملكية الفكرية إذا أحسن استخدامه فإنه يساهم في تعزيز الابتكار وتعظيم المردود الاقتصادي والاجتماعي»، موضحًا أن العالم تحول اليوم إلى اقتصاد المعرفة ورأس المال الفكري، مشددا على  أن الملكية الفكرية تلعب دورًا رئيسيًا في التحول الخاص بتعزيز الابتكار وتعزيز القدرة التنافسية وزيادة الربحية.