خبراء: توخي الحذر عند التعامل مع العدسات اللاصقة وتخزينها

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يمكن أن تكون العدسات اللاصقة لا غنى عنها لمن يعانون من ضعف في الرؤية، ولكن إذا لم يتم تنظيفها وتخزينها بشكل صحيح، فإنك تتعرض لخطر الإصابة بعدوى خطيرة في العين.

ويصاب واحد من كل 500 من مرتدي العدسات اللاصقة بمثل هذه العدوى كل عام، مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى العمى الدائم، حتى الالتهابات البسيطة الناجمة عن التلوث مؤلمة وتعطل الحياة اليومية، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ميديكال إكسبريس البريطانية.

أشارت الأكاديمية في بيان صحفي، بغض النظر عما إذا كانت العدسات اللاصقة تُلبس لتصحيح مشاكل الرؤية أو لمناسبات خاصة فقط، فإن جميع العدسات اللاصقة تعتبر أجهزة طبية من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ويجب أن تكون مصحوبة بوصفة طبية صالحة.

ما أنواع مشاكل العين التي يمكن أن تسببها العدسات اللاصقة؟

الخدوش: 

ووفقا لبعض الخبراء، أنه يمكن أن تحدث بسبب العدسات اللاصقة القديمة جدًا أو غير الملائمة. يمكن أن تتسبب أيضًا في نمو الأوعية الدموية في القرنية، وهي حالة خطيرة يمكن أن تضعف بصرك.

جفاف العين 

هذا عرض شائع عند ارتداء العدسات اللاصقة ، لكن إذا استخدمت قطرات العين لإصلاحها ، فقد تتلف العدسات ، حسبما حذرت الأكاديمية، بينما يجب تجنب استخدام قطرات العين، إذا قمت بذلك، يجب عليك استخدام قطرات مرطبة بدون مواد حافظة أو قطرات مبللة.

الحساسية

يمكن أن تتجمع الجزيئات المهيجة على العدسات اللاصقة ثم تلامس عينيك. وإذا أصبحت رؤيتك ضبابية أو رأيت صديدًا في عينك ، فقد تشير هذه الأعراض إلى مشاكل خطيرة في العين.

كيف يمكنك منع هذه المشاكل؟

لا تنام مع العدسات اللاصقة الخاصة بك من اليوم السابق لا تزال في عينيك ما لم يصفها مزود العناية بالعيون الخاص بك. عند النوم مع وجود جهات اتصال ، تكون البيئة الدافئة والرطبة مكانًا سهلًا للبكتيريا لتعيش وتتكاثر ، وغالبًا ما تسبب العدوى.

واغسل يديك بالصابون والماء الدافئ قبل التعامل مع العدسات اللاصقة. تجفيف يديك بعد غسلهما لا يقل أهمية عن غسلهما. وذلك لأن الماء يمكن أن ينقل الجراثيم إلى العين إذا تركت على العدسة عند إدخالها، ويجب تنظيف وتعقيم أي عدسات لاصقة تخرجها من عينك قبل إعادة إدخالها، وهناك العديد من طرق التطهير المختلفة التي تعتمد على نوع العدسات اللاصقة التي تستخدمها ، إذا كنت تعاني من الحساسية أو عوامل أخرى، واسأل طبيب العيون عن أفضل طريقة لتنظيف العدسات اللاصقة، وفي كل مرة تقوم فيها بإخراج العدسات اللاصقة ، يجب فركها وشطفها بمحلول مطهر للعدسات اللاصقة ثم قم بتفريغها وتجفيفها.

لا تستخدم أبدًا محلول ملحي محلي الصنع أو ماء الصنبور أو اللعاب لتنظيف العدسات، واستخدم فقط محلول تطهير جديد لعدساتك اللاصقة. لا تخلط أبدًا محلول جديد مع محلول قديم أو مستعمل. واستخدم فقط محلول التنظيف المحدد الذي أوصى به مقدم العناية بالعيون، وعلى الرغم من أن أكثر من 45 مليون أمريكي يرتدون العدسات اللاصقة ، إلا أنها ليست للجميع. قد لا تتمكن من ارتدائها لأنك:

كثيرًا ما تُصاب بالتهابات في العين
لديك حساسية شديدة أو جفاف في العين يصعب علاجه
العمل أو العيش في مكان شديد الغبار
غير قادرين على العناية بالعدسات اللاصقة بشكل صحيح

بشكل عام، يجب أن تشعر العدسات اللاصقة بالراحة وتسمح لك بالرؤية جيدًا، وقالت الأكاديمية إنه إذا لم يكن الأمر كذلك ، فأبلغ طبيب العيون الخاص بك وناقش الخيارات الأخرى.