اجتماع هام للاحتياطي الفيدرالي.. وتوقعات برفع أسعار الفائدة لـ 3%

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعقد مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، غدا الأربعاء 21 سبتمبر 2022، أحد أهم الاجتماعات التاريخية. ومن المتوقع قيام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، رفع أسعار الفائدة بمقدار 0.75% للمرة الثالثة على التوالي، لترتفع أسعار الفائدة إلى 3٪، أو يرفعها بمقدار نقطة مئوية واحدة كاملة -1% - غير مسبوقة لتصل أسعار الفائدة إلى 3.25٪.

ووفقا ل سى إن إن CNN العربية، تنقسم وول ستريت حول ما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي سيواصل رفع أسعار الفائدة بقوة في نوفمبر، أو إذا كانت ضغوط التضخم ستهدأ بما يكفي للسماح للبنك المركزي بإبطاء وتيرة ذلك قليلاً.

إقرأ أيضًا: عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عامين يتجه نحو مستوى 4%

على هذا النحو، فإن توقعات الخبراء لسعر الفائدة قصيرة الأجل لبنك الاحتياطي الفيدرالي بعد اجتماع نوفمبر تتراوح من 3.5٪ إلى 4٪. ولكن التوقعات أكثر ضبابية لشهر ديسمبر بحيث يتوقع الاقتصاديون أن تكون المعدلات منخفضة مثل 3.75٪ أو مرتفعة بحيث تصل إلى 4.5٪.

المشكلة الكبيرة التي تواجه الاحتياطي الفيدرالي هي أن الاقتصاد لا يزال يبدو وكأنه يسير على ما يرام قليلاً. التضخم بلا شك مشكلة كبيرة، ولكن سوق العمل قوي، ولا يزال المستهلكون ينفقون بمعدلات صحية، وأسعار المساكن لا تزال مرتفعة على الرغم من حدوث ارتفاع كبير في معدلات الرهن العقاري.