فاكهة بطعم «التاريخ»..

نخيل عراقي عمره 90 عامًا في مزرعة «الملك فاروق» بالأقصر

إحدى أشجار مزرعة الملك فاروق
إحدى أشجار مزرعة الملك فاروق

تُعد مزرعة الملك فاروق بالمطاعنة فى الأقصر، إحدى أشهر المزارع النموذجية فى صعيد مصر التى تحمل من عبق الماضى الكثير، وتتنوع فيها المحاصيل وفق الدراسات المكثفة التى تعدها وزارة الزراعة من حيث التقدير الكمى والكيفى والاسترشادى الذى يختلف من عام إلى آخر وفق خطة وزارة الزراعة للتطوير.

تتكون المزرعة من 566 فدانا ومقامة فى أجود وأخصب المناطق الزراعية فى قرية المطاعنة التابعة لمدينة إسنا بالأقصر، ونظرا لأهميتها تم إنشاء مركز للبحوث الزراعية بالقرب منها ليقدم خدماته إلى المناطق الزراعية فى ربوع مصر ويكون دافعا لتحسين المنتج الزراعى فيها، وتنقسم مزرعة الملك فاروق بالمطاعنة إلى مزرعتين إحداهما المزرعة الحقلية والثانية مزرعة الملك البستانية.

وتتكون المزرعة الحقلية من 501 فدان و18 قيراطا و12 سهما، ويقول محمد أبو الذهب مدير المزرعة الحقلية إنها تزرع بعدد من المحاصيل المتنوعة منها قصب السكر بأنواعه.

كما تحتوى على أراض مجهزة لزراعة القمح والفول والشعير والبرسيم وبها قسم للإنتاج الحيوانى لإنتاج الألبان، ويضيف أنه تم تخصيص 160 فدانا من المزرعة للمنفعة العامة للغير يتم طرحها فى مزاد لتأجيرها بحيث ينتفع بها الشباب من المزارعين بمدينة إسنا.

أما الجزء الثانى من المزرعة فهو المزرعة البستانية وتبلغ مساحتها 65 فدانا، حيث يقول عنها المهندس محمود الشافعى مدير المزرعة إنها مقسمة ما بين 24 فدانا تزرع بجميع أصناف المانجو بأكثر من 18 صنفا و45 فدانا للموالح و5 أفدنة أشجار نخيل وبلح، تنتج أطيب أنواع البلح مقسمة ما بين البلح السيوى والبارحى منها 132 نخلة بارحى والباقى سيوى من أصل 215 نخلة، بعضها يرجع إلى عهد إنشاء المزرعة الذى يعود إلى 1931، وهناك نوع فاخر جدا من البلح البارحى تم جلبه من العراق عام 1932 يفوق أى تصور وليس كالمستنسخ الحديث بمعنى إنها نخيل أصلية ومنها تنحدر عدة سلالات من البلح البارحى الذى انتشر لتغطى معظم بقاع الجمهورية.

كما تضم المزرعة أكثر من 3 آلاف شجرة مانجو بأنواع مختلفة منها عويس وزبدة وفونس وصدِّيقة وفجر كلان وأورمانس وجلك وهندى ملوكى وهندى خاصة والمبروكة ودبشه وبيرى وجعفر وبلدى، وهناك أصناف أخرى أجنبية منها ارتو وياسمينة وكشحطون وزل، حيث تنتج هذه المزرعة ما بين 120 إلى 150 طن مانجو من أجود الأنواع التى يتلقفها السوق المحلى ليتم تصديرها، فالمعروف إنه يتم انتاج المانجو فى الوجه القبلى مبكرا لذا فإن فرصتها للتصدير أكبر من غيرها على مستوى الجمهورية.

وكذلك تضم المزرعة أكثر من 4 آلاف و500 شجرة برتقال موالح متنوعة، تشمل: «البرتقال واليوسفى البلدى والخليلى الأحمر والخليلى الأبيض والتونسى والبرتقال البلدى والصيفى وبذرة وبصرة وسكرى وأحمر بدمه وليمون مالح» تنتج ما بين 350 إلى 500 طن برتقال.