أبرزها الوقاية من السرطان.. الفوائد الصحية لبذور الريحان

بذور الريحان
بذور الريحان

بذور الريحان أو بذور السبزا مغذية للغاية، كما أن لها العديد من الفوائد الصحية، وتشير الأبحاث الأولية إلى أن البذور قد يكون لها فوائد صحية ، مثل دعم صحة الأمعاء، والمساعدة في إدارة الوزن، والمساعدة في الوقاية من الأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان.


تظهر الأبحاث أن التركيب الغذائي لبذور الريحان يختلف باختلاف المكان الذي يزرعه الناس فيه، وتشير الدلائل إلى أن 100 جرام من بذور الريحان الهندية تحتوي على:

14.8 جرام من البروتين

13.8 جرام من الدهون

63.8 جرام كربوهيدرات

22.6 جم من الألياف


المعادن الرئيسية الموجودة في 100 جرام من بذور الريحان هي:

2.27 ملليجرام من الحديد

31.55 مجم مغنيسيوم

1.58 مجم زنك

تشير الأبحاث أيضًا إلى أن 100 جرام من بذور الريحان تحتوي على 442 سعرة حرارية تقريبًا - أو حوالي 57.5 سعرًا حراريًا لكل ملعقة طعام (13 جم).


فهي غنية بالألياف الغذائية، وقد يعزز ذلك صحة الأمعاء ، والتحكم في نسبة السكر في الدم ، ومستويات الكوليسترول الصحية ، والتحكم في الشهية، وذلك حسب ما ذكره «eastcoastdaily».


تحتوي بذور الريحان على مركبات مثل محتويات الفينول والفلافونويد ، والتي يبدو أن لها خصائص مضادة للأكسدة، وتعتبر بذور الريحان مصدرًا جيدًا للحديد والكالسيوم والمغنيسيوم.

تحتوي بذور الريحان على 2.5 جرام من الدهون في المتوسط ​​لكل ملعقة كبيرة (13 جرام أو 0.5 أونصة)، وهذا يختلف بناءً على ظروف النمو، ويمكن أن توفر ملعقة واحدة فقط (13 جرامًا أو 0.5 أونصة) من بذور الريحان معظم أو كل احتياجاتك اليومية من دهون ALA omega-3.


من المعروف أن بذور الريحان غنية بحمض ألفا لينولينيك (ALA) ، والذي يأتي من مستويات عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في البذور، وتساعد هذه الأحماض في زيادة التمثيل الغذائي لحرق الدهون في الجسم، كما أنه مليء بالألياف ، لذلك يحافظ على معدتك راضية لفترة أطول ويمنع الرغبة الشديدة غير المرغوب فيها.

إقرأ أيضا: علاج «حصوات المرارة» بالأعشاب.. أبرزها القمح وبذور الحلبة والريحان

تعمل بذور الريحان على إبطاء عملية التمثيل الغذائي في الجسم وبالتالي تتحكم في تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز.

يساعد تناول بذور الريحان بانتظام جسمك على إفراز الكولاجين المطلوب لتكوين خلايا جلد جديدة عندما تتضرر بسبب التآكل الطبيعي، وبذور الريحان مليئة بالحديد وفيتامين ك والبروتين وهي ضرورية للشعر الطويل والقوي، ويعزز البروتين والحديد أيضًا نمو الشعر ويزيد حجمه.