تعرف علي مواصفات السيارة التي استقلها الرئيس الأمريكى بجنازة الملكة إليزابيث

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حصل الرئيس الأمريكى جو بايدن وزوجته على استثناءً من جانب السلطات البريطانية، حيث يتنقلان بـ"السيارة الوحش" فى العاصمة البريطانية لحضور جنازة الملكة اليزابيث الثانية.

ورصدت "بوابة أخبار اليوم " كل ماتريد معرفته عن السيارة الوحش التي استقل الرئيس الأمريكى جو بايدن التى حضر بها جنازة الملكة إليزابيث الثانية وهي كالتالي :

اقرا ايضا :زعماء العالم يتوافدون إلى بريطانيا للمشاركة في جنازة الملكة إليزابيث الثانية

1-تحتوي سيارة “الوحش” الخارقة، التي يستقلها بايدن في رحلاته الداخلية والخارجية، على دروع ما يجعلها تشبه الدبابة، وذات قدرة على مواجهة أي هجوم كيماوي، ومجهزة ببنادق هجومية وقنابل غاز مسيل للدموع، وتبلغ تكلفة السيارة، التي تنقل بواسطة طائرة نقل عسكري “سي-17″، نحو 1.5 مليون دولار، وفق شبكة سي إن إن.

2-يطلق على السيارة أسماء أخرى مثل “كاديلاك وان” أو “السيارة الأولى”، وهي نسخة بمواصفات خاصة من طراز كاديلاك، وظهرت في حفل تنصيب بايدن، وهي نسخة من السيارات التي أصبح الرؤساء الأمريكيون يستخدمونها منذ ثمانينات القرن الماضي.

3-تزن السيارة الأولى نحو 9 أطنان، وتمتلك دروع حماية تجعلها تشبه دبابة تسير على إطارات، ولها أبواب تشبه المستخدمة في طائرات بوينج، ولا يمكن فتحها إلا عن طريق أفراد الخدمة السرية.

4-يتكون الهيكل المعدني من مزيج لعدة مواد تضم التيتانيوم والألومنيوم والفولاذ والسيراميك، وتمتلك السيارة تدريع بسمك نحو 20 سم ونوافذ سمكها 12 سم من الزجاج المقاوم للرصاص ولا يمكن فتحها، وتجهز السيارة بعجلات مقاومة للثقوب وإطارات فولاذية، وتعمل بمحرك “في 8 تيربو” يعمل بالديزل.

5-تحتوي السيارة على هاتف خاص بالرئيس، يوجد في المقعد الخلفي، متصلًا بالأقمار الصناعية وبنائب الرئيس ووزارة الدفاع، ويجرى تأمينه داخل السيارة عن طريق منفذ خاص بينه وبين السائق هو الوحيد الذي يتحكم فيه.

6-تتميز السيارة بالقدرة على مقاومة أي هجوم كيميائي ولها وسائل تأمين تشمل حماية المقابض، بالإضافة إلى خزان وقود محمي ضد أي محاولة لتفجيره، كما تجهز ببنادق هجومية وقنابل غاز مسيل للدموع، إضافة إلى وجود عنصر خاص من الخدمة السرية هو كبير العملاء السريين المكلفين بحماية الرئيس.

ويذكر أن الملك تشارلز أعلن حدادًا يمتد على مدار 17 يومًا في بريطانيا وينتهي بعد أسبوع من جنازة الملكة اليزابيث المقررة اليوم.

وبدأت مراسم الحداد في اليوم التالي لوفاة الملكة، ونُقل نعش الملكة من قصر بالمورال في اسكتلندا إلى قصر باكنجهام، حيث تم وضع العديد من الخطط لتسهيل نقل النعش.

ثم أعلن الملك تشارلز عن قيامه بجولة في أنحاء المملكة لمدة 3 ايام بعد تلقيه واجب التعزية في قاعة وستمنستر، وتشمل الجولة اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية.

وفي اليوم الخامس نُقل جثمان الملكة من قصر باكنجهام إلي كنيسة وستمنستر، عبر حشود الآلاف من المعزين بواسطة عربة مدفع إلى وستمنستر آبي، وبقي هناك 3 أيام لتوديع أفراد العائلة للملكة. كما أعلن القصر أنه سيتم السماح للمواطنين بتوديع الملكة.

ومن اليوم السادس إلى التاسع، ظل جسد الملكة في قاعة في كنيسة وستمنستر حتى جنازتها.

وتقام جنازة رسمية للملكة إليزابيث في اليوم العاشر، وتنقل من كنيسة وستمنستر إلي كنيسة القديس جورج إلي جانب والدها ووالتها وشقيقتها.

ومن المتوقع إقامة موكب في لندن وويندسور مع حضور الآلاف من المواطنين، والوقوف دقيقتان من الصمت في جميع أنحاء البلاد في منتصف النهار حدادًا على روحها.