منظمة الصحة العالمية في مصر: إطلاق مبادرة التغذية والمناخ خلال Cop27

جانب من الندوة
جانب من الندوة

ندى البدوي
أكدت الدكتورة نعيمة القصير ممثلة منظمة الصحة العالمية في مصرأن هناك ارتباط كبير بين الأزمات الصحية التي يعاني منها العالم وقضية تغير المناخ، خلال الندوة التي عقدها نادي روتاري كايرو ستارز بالتعاون مع مؤسسة مناخ أرضنا للتنمية المستدامة لمناقشة تأثير التغيرات المناخية على الصحة، في إطار استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر المناخ Cop 27 بمدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر المقبل.

وأوضحت  الدكتورة نعيمة القصير أن المنظمة تعمل بصورة مكثفة مع وزارة الصحة والرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ في عدد من الملفات، من بينها الإعداد لمبادرة التغذية والمناخ التي سيتم إطلاقها خلال المؤتمر، والتي تضع رؤية شاملة للتعامل مع الأزمة المرتبطة بصورة كبيرة بتغير المناخ والسلوكيات الغذائية الخاطئة، حيث يعاني من سوء التغذية 882 مليون شخص حول العالم.

وتشير ممثلة الصحة العالمية إلى أن المخاطر الصحية المترتبة على التغيرات المناخية، تزيد تأثيراتها على السيدات والأطفال وكبار السن، وبخاصة مع الأحداث المناخية العنيفة من موجات الحر الشديد والجفاف وحرائق الغابات والفيضانات والسيول، بخلاف الأمراض والأوبئة المنقولة بواسطة الحشرات والتي تزيد بسبب اختلال هطول الأمطار، ومن بينها الملاريا وحمى الضنك وفيروس زيكا والحمى الصفراء وغيرها. فضلاً عن التأثيرات المتزايدة لتغير المناخ على الصحة النفسية للأفراد، بانتشار الاضطرابات النفسية من القلق والاكتئاب وغيرها وهذه المخاطر تحتم علينا جميعًا التكاتف لمواجهة تغير المناخ على مختلف الأصعدة كما توضح القصير، فالأمن الصحي يعد مسؤولية مشتركة بين الأفراد والدول والحكومات ومنظمات المجتمع المدني، ويمكن إحداث تأثير إيجابي كبير من خلال تبني عادات يومية صديقة للبيئة على مستوى الأفراد. وتُشير إلى أن مفهوم الصحة وفقًا لمنظمة الصحة العالمية يعني اكتمال السلامة بدنيًا وعقليًا واجتماعيًا، وليس فقط انعدام المرض، كما أن التغيرات المناخية زادت من الحاجة إلى تبني مفهوم الصحة الواحدة، والذي يعني ترابط صحة الإنسان والحيوان والنبات لارتباط وتداخل عوامل التأثير بينهم.

وتلفت ممثلة الصحة العالمية إلى أهمية محور التخفيف بالقطاع الصحي الذي يؤثر بشكل بالغ في قضية المناخ، فالانبعاثات الناجمة عن القطاعات الصحية حول العالم تصل إلى 7% من إجمالي غازات الدفيئة الصادرة عن مختلف الأنشطة، وهذا ما نساعد الأنظمة الصحية على مواجهته بالعمل على تحسين المنشآت الصحية وتعزيز سبل الانتقال إلى الطاقة النظيفة في القطاعات الطبية، فضلاً عن منظومة إدارة المياه بهذه المنشآت. نعمل حاليًا مع وزارة الصحة على إرساء معايير الاستدامة بمستشفيات شرم الشيخ لتصبح منشآت خضراء.

وتشير شيماء نشأت مديرة نادي روتاري كايروستارز إلى أن استضافة مصر لمؤتمر المناخ Cop27،  تعد فرصة ذهبية للتوعية بقضية المناخ ورفع وعي المواطنين بتأثيراتها التي تمتد إلى كافة مناحي الحياة، وهذا ما تعمل عليه منظمات المجتمع المدني، موضحة أن منظمة الروتاري أدخلت محور البيئة كعنصر أساسي في مجالات العمل لديها، متابعة: نهتم بقضايا المرأة والطفولة والتعليم والصحة والمياه وإرساء السلام في المجتمعات.

 ونهدف إلى دمج البعد البيئي بهذه المجالات، منظمة الروتاري تعمل في مصر منذ عام 1929 وتهتم بالخدمة المجتمعية التي تهدف إلى تحقيق التنمية، ولدينا حاليًا ما يزيد عن 100 نادي بجميع محافظات الجمهورية. نعمل حاليًا على تنفيذ عدد من المبادرات والحملات المبتكرة لتحقيق الاستدامة، والتوعية بأهمية تبني نمط مستدام في الحياة اليومية للأفراد.

أقرأ أيضا : وزير البيئة تستعرض برنامج الرئاسة المصرية للمبادرات الأفريقية في مؤتمر المناخ