في أول لقاء جمعهما.. الملكة رانيا تكشف عن نصيحة «الملكة إليزابيث» لها

العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وزوجته الملكة رانيا
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وزوجته الملكة رانيا

كشفت الملكة رانيا، زوجة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الإثنين 19 سبتمبر، عن تلقيها نصيحة من الملكة الراحلة إليزابيث خلال لقائهما الأول.

وقالت الملكة رانيا في حديث مع قناة "CNN" الإخبارية: إنها "كانت ملكة إنجلترا لكنها أيضًا ملكة العالم رمزيًا".

اقرأ أيضًا: بريطانيا تودع «الملكة إليزابيث».. وبدء إجراءات الجنازة إلى مثواها الأخير

وأضافت زوجة العاهل الأردني : أنه "في المرة الأولى التي التقيت فيها بالملكة، أعتقد أنني كنت قد أمضيت بضعة أشهر فقط في دوري، وكانت حساسة جدا لحقيقة أنني كنت جديدة، وأمكنها معرفة أنني لم أكن واثقة جدًا من نفسي".

وتابعت الملكة رانيا: "طلبت منها النصيحة، وأخبرتني كم هو مهم أن تكون موجودًا دائمًا وأن يكون لديك هذا الإحساس بالواجب والانضباط، والانتباه إلى التفاصيل الصغيرة، وكنت دائمًا آخذ نصيحتها على محمل الجد".

وأوضحت الملكة رانيا أنه: "بالنسبة لي، لقد كانت مجسدة للخدمة العامة، إنها امرأة تعهدت ببذل حياتها لخدمة الشعب، ولم تفشل أبدا في الوفاء بهذا الوعد لمدة 70 عامًا، وأعتقد اليوم لقد كانت ملكة إنجلترا لكنها أيضًا ملكة العالم رمزيًا، وإنها تعني شيئًا لنا جميعًا وأيا ما كنت فستشعر بإحساس ألفة وقرب منها".

وتُشيع اليوم الاثنين 19 سبتمبر جنازة العاهلة البريطانية الراحلة الملكة إليزابيث الثانية، بعد عشرة أيام من وفاتها.

ورحلت الملكة إليزابيث عن عالمنا، يوم الخميس 8 سبتمبر، عن عمرٍ بلغ الـ96 عامًا، بعد أكثر من سبعين عامًا أمضتها على عرش المملكة المتحدة.

وخلف تشارلز، نجل إليزابيث الأكبر، والدته على عرش بريطانيا، تحت اسم الملك تشارلز الثالث. 
يذكر أن الملك تشارلز أعلن حدادًا يمتد على مدار 17 يومًا في بريطانيا وينتهي بعد أسبوع من جنازة الملكة اليزابيث المقررة اليوم.

وبدأت مراسم الحداد في اليوم التالي لوفاة الملكة، ونُقل نعش الملكة من قصر بالمورال في اسكتلندا إلى قصر باكنجهام، حيث تم وضع العديد من الخطط لتسهيل نقل النعش.

ثم أعلن الملك تشارلز عن قيامه بجولة في أنحاء المملكة لمدة 3 ايام بعد تلقيه واجب التعزية في قاعة وستمنستر، وتشمل الجولة اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية.

وفي اليوم الخامس نُقل جثمان الملكة من قصر باكنجهام إلي كنيسة وستمنستر، عبر حشود الآلاف من المعزين بواسطة عربة مدفع إلى وستمنستر آبي، وبقي هناك 3 أيام لتوديع أفراد العائلة للملكة. كما أعلن القصر أنه سيتم السماح للمواطنين بتوديع الملكة.

ومن اليوم السادس إلى التاسع، ظل جسد الملكة في قاعة في كنيسة وستمنستر حتى جنازتها.

وتقام جنازة رسمية للملكة إليزابيث في اليوم العاشر، وتنقل من كنيسة وستمنستر إلي كنيسة القديس جورج إلي جانب والدها ووالتها وشقيقتها.

ومن المتوقع إقامة موكب  في لندن وويندسور مع حضور الآلاف من المواطنين، والوقوف  دقيقتان من الصمت في جميع أنحاء البلاد في منتصف النهار حدادًا على روحها.