خبير يكشف بعض الأطعمة التى يمكن أن تساعد في علاج تساقط الشعر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

شدد خبير الشعر فيرات سيكسك على أهمية الفيتامينات والمعادن في صحة الشعر. في الواقع ، إذا كنت تعاني من نقص في بعض العناصر الغذائية ، فقد يحدث تساقط الشعر. ويعد فيتامين ب 12 أحد أكثر أوجه القصور شيوعًا التي يجب الانتباه لها، وتشمل أوجه القصور الغذائية الثلاثة الأخرى التي يجب الانتباه إليها: البيوتين والفولات والحديد.


قال الخبير فيرات: "نقص الحديد لدى النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث هو أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر الذي يمكن أن يشير إلى حالة طبية أساسية، ويساهم الحديد في إنتاج الهيموجلوبين ، مما يساعد على إيصال العناصر الغذائية والأكسجين إلى بصيلات الشعر، وبدون الكمية الكافية ، سوف يتأخر نمو الشعر ويؤدي إلى ترقق الشعر"، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

من أجل تصحيح اختلال توازن الحديد ، على سبيل المثال ، يوصي "فيرات" بتناول المزيد من السبانخ، وأوضح أن "السبانخ مليئة بالحديد وهو مصدر كبير لنمو الشعر، ويساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين عبر الجسم مما يساعد على النمو والإصلاح".

كما أنه مليء بالعناصر الغذائية المفيدة مثل فيتامينات A و C وحمض الفوليك، بينما يرتبط الحديد باللحوم ، سلط العالم فيرات الضوء على الأطعمة الغنية بالبروتين التي يمكنك الاستمتاع بها بدلاً من ذلك ، مثل: العدس والكينوا والتوفو.

يقال إن هذه الأطعمة الغنية بالبروتين تعزز "نمو الشعر القوي والصحي، أما بالنسبة لفيتامين ب 12 الذي تستخدمه كل خلية في الجسم ، فيمكن أن تجده في البيض والسلمون والدواجن.ومع ذلك ، قد يواجه بعض الأشخاص صعوبة في امتصاص الفيتامين - بغض النظر عن عدد البيض الذي يأكلونه".

وأضاف فيرات: "يمكن أن يحدث نقص فيتامين ب 12 إذا كنت تعاني من فقر الدم الخبيث ، وهو عندما يكون جسمك غير قادر على امتصاص فيتامين ب 12 من خلال الأطعمة التي تتناولها".


من المهم التحدث إلى الطبيب إذا كنت تعتقد أنك قد تعاني من نقص فيتامين ب 12، ويمكن أن يساعد اختبار الدم البسيط في تحديد ما إذا كنت قد أصبت بحالة المناعة الذاتية المعروفة باسم فقر الدم الخبيث أم لا.

بدون الإمدادات الكافية من فيتامين ب 12 ، لا يمكن أن يحدث تساقط الشعر فحسب ، بل سيكافح الجهاز العصبي للعمل على النحو الأمثل.

قال فيرات: "يُعرف البيوتين أيضًا باسم فيتامين B7 وفيتامين هـ. إنه ضروري لمساعدة جسمك على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، وأنه يساعد جسمك على التمثيل الغذائي للبروتينات التي تعتبر اللبنات الأساسية للشعر، لأنه قابل للذوبان في الماء ، فهذا يعني أن جسمك لا يستطيع تخزينه ، لذلك يجب تناوله يوميًا في أطعمة مثل الخميرة والكبد والمشروم وصفار البيض".

بالإضافة إلى النقص الغذائي ، هناك عوامل أخرى يمكن أن تسهم في تساقط الشعر تشمل الإجهاد والأدوية والوراثة.
اقرأ أيضا «زيت الخردل» علاج مذهل لتساقط الشعر عند استخدامه بهذه الطريقة