أعاصير وزلازل .. غضب الطبيعة يضرب العالم المتقدم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ظواهر طبيعية سيئة تضرب العديد من الدول المتقدمة والتي تحدث تأثيرًا سلبيًا من الخراب والتدمير للمنشآت والمباني، وأحيانا تودي بحياة العديد من الأشخاص.

فقد أطلقت السلطات في فرنسا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية وتايوان تحذيرات للسكان، استعداد للعواصف والأعاصير والزلازل التي تضرب بلدانهم، وفي سطور التقرير التالي نستعرض أهم ما تعاني منه هذه الدول.
 


أعاصير في اليابان.


ضرب إعصار نانمادول مناطق جنوب غرب اليابان مساء الأحد 18 سبتمبر، بينما حضت السلطات ملايين الأشخاص على الاحتماء من الرياح العاتية والأمطار الغزيرة التي تترافق مع العاصفة القوية.


وتم تسجيل وصول الإعصار رسميا قرابة الساعة السابعة مساء (10,00 ت غ) مع تحديد عين الاعصار قرب مدينة كاغوشيما، وفق الأرصاد الجوية اليابانية.


ووصلت سرعة الرياح إلى 234 كيلومترا في الساعة مع هطول أمطار بمعدل 500 ملم في أقل من 24 ساعة على أجزاء من منطقة كيوشو في جنوب غرب البلاد.


وأصدرت السلطات اليابانية تعليماتها إلى أكثر من 800 ألف شخص في جنوب غرب البلاد بالإجلاء قبل وصول إعصار، نانمادول القوي للغاية، وجاء أمر الإجلاء صدر لـ 388 ألف من سكان محافظة كاجوشيما، و76 ألفا من سكان مدينة أساكوسا في محافظة كوماموتو، وما يقرب من 400 ألف من سكان عاصمة محافظة ميازاكي في جنوب شرق جزيرة كيوشو

كوريا الجنوبية


وجه الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك يول، اليوم الأحد 18 سبتمبر، المسؤولين، بالاستعداد التام لإعصار نانمادول، حيث من المتوقع أن تكون جزيرة جيجو الجنوبية في البلاد والساحل الجنوبي الشرقي تحت تأثير الإعصار.
الولايات المتحدة الأمريكية


وصلت العاصفة الإستوائية "فيونا" جزيرة "بورتوريكو" الأمريكية اليوم الأحد 18 سبتمبر، وتسببت في هبوب رياح شديدة وأمطار غزيرة وسط توقعات بأنها ستتحول إلى إعصار قبل أن تضرب الساحل الجنوبي للولايات المتحدة بعد ظهر اليوم الأحد.

إعصار مويفا


اكتسب الإعصار "مويفا" ، قوة كبيرة في بحر الصين الشرقي، مما أجبر السلطات الصينية على إلغاء مئات الرحلات الجوية من "شانغهاى" وهدد الميناء المزدحم المشترك بين مدينتي "نينجبو" و"تشوشان".


وذكرت قناة "تشانيل نيوز آشيا" في نشرتها الناطقة بالإنجليزية أن سلطات مقاطعة "تشجيانج" قد رفعت الاستجابة الطارئة للإعصار إلى أعلى مستوى، حيث من المتوقع أن يتحرك "مويفا" إلى الشمال الغربي بسرعة تتراوح ما بين 20 إلى 25 كيلومترا في الساعة، ويصل في النهاية إلى المناطق الساحلية جنوب "تشوشان" وذلك وفقا لهيئة الأرصاد الجوية الصينية.

زلزال تايوان

أفاد مكتب الأرصاد الجوية المركزي في تايوان اليوم الأحد 18 سبتمبر، بأن زلزالًا بقوة 5.9 درجة ضرب مقاطعة تايتونج جنوب شرق البلاد، وهو الأقوى منذ الزلزال الذي بلغت قوته 6.4 درجة في وقت متأخر من أمس السبت.

 

ونقلت صحيفة (فوكس تايوان) المحلية عن بيان مكتب الأرصاد قوله "إن مركز الزلزال وقع في بلدة تشيشانج وعلى عمق 11.1 كيلومتر و 41.8 كيلومتر شمال قاعة مقاطعة تايتونج".

كوارث في فرنسا

 

أعلن وزير الداخلية الفرنسي "جيرالد دارمانان"، عن توقيع إجراءات اعلان حالة كوارث طبيعية في جزر جوادلوب اعتبارا من نهاية الأسبوع المقبل.


وذكرت قناة "فرانس إنفو تي في" الإخبارية الفرنسية اليوم الأحد18 سبتمبر، أن الجزر تعرضت لعاصفة استوائية "فيونا" والتي تسببت في هطول أمطار غزيرة وفيضانات عارمة.