«التكيف» أولوية أفريقية | مبادرات فى السنغال والكونغو لـ«قمة شرم الشيخ »

وزيرة البيئة مع نظرائها الأفارقة
وزيرة البيئة مع نظرائها الأفارقة

مقترحات وأفكار متعددة شاركتها الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة؛ مع الوزراء والمفاوضين الأفارقة فى الدورة الثامنة عشرة للمؤتمر الوزارى الأفريقى للبيئة «AMCEN» بالسنغال حول احتياجات وأولويات القارة، حيث يأتى التكيف كأولوية قصوى للقارة ولقمة شرم الشيخ.

د. ياسمين فؤاد، أعلنت خلال الفعاليات مبادرات مصر لأفريقيا وكذلك لتنسيق الموقف الأفريقى من المفاوضات القادمة لمؤتمر المناخ COP27، وأكدت أن التكيف يأتى كأولوية قصوى للقارة ولمؤتمر المناخ COP27 القادم، حيث إنه من الضرورى تضمين التكيف بالأجندة التحويلية للمؤتمر، إذ يجب أن يقوم جدول الأعمال على أساس العلم وسد الفجوة بين احتياجات القارة الأفريقية والتزامات الدول المتقدمة.

وأشارت فؤاد إلى أن رئاسة مصر تهدف إلى استعادة التوازن بين التكيف والتخفيف بالإضافة إلى تعزيز المناقشات لدعم التوجه نحو الهدف العالمى بشأن التكيف ومضاعفة تمويله حتى يمكن الوصول إلى نتيجة مُرضية فى مؤتمر المناخ cop28.

وعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد برنامج الأيام الموضوعية لرئاسة مصر لمؤتمر المناخ وعددًا من المبادرات التى سيتم إطلاقها والتى تركز على الدول النامية خاصة أفريقيا.


وأشارت إلى أن المبادرات تتضمن أولًا، الانتقال العادل للطاقة، والذى سيشمل البلدان الأفريقية ويضمن تسريع انتقال الطاقة بطريقة عادلة ومُنصفة، ثانيًا، حياة كريمة لأفريقيا للتصدى لآثار تغير المناخ، وهى مُستمدة من  مبادرة حياة كريمة» التى تهدف إلى تحسين حياة المجتمعات الريفية من خلال قدرة تكيفية أفضل، ثالثًا، مبادرة المرأة والتكيف، والتى تهدف إلى تعزيز قدرات المرأة نحو بيئة أكثر مرونة وتوفير المزيد من فرص العمل الخضراء فى هذا الصدد.


رابعًا، مبادرة الزراعة ونظم الغذاء التى تهدف إلى النظر فى الممارسات الزراعية والنظم الغذائية فى أفريقيا، خامسًا مبادرة AWARE وهى مبادرة خاصة بالمياه تهدف إلى وضع نظام إنذار مبكر وحماية المياه من تأثير تغير المناخ، سادسًا مبادرة التنوع البيولوجى التى تهتم بحماية الحياة البحرية، والنظام البيئى القائم على حلول الطبيعة لربط تغير المناخ والتنوع البيولوجى، خاصة أن قمة التنوع البيولوجى COP15 ستعقد فى مونتريال ديسمبر القادم من أجل اعتماد إطار التنوع البيولوجى لما بعد عام ٢٠٢٠.


أخيرًا، مبادرة المخلفات ٥٠ بحلول عام ٢٠٥٠ لأفريقيا. حيث تهدف هذه المبادرة إلى التعامل مع جميع أنواع المخلفات من أجل الوصول إلى هدف ٥٠ % لإعادة تدوير المخلفات فى أفريقيا بحلول عام ٢٠٥٠.


وأعرب وزراء من الجابون وتونس وبوتسوانا والصومال وتنزانيا وليسوتو وموريتانيا وزامبيا عن دعمهم لاستضافة مصر لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين القادم وكذلك دعمهم للمبادرات المقدمة خاصة مبادرة المخلفات ٥٠ بحلول عام ٢٠٥٠.


كما أشار الوزراء إلى أهمية التكيف وكذلك أهمية وفاء البلدان المتقدمة بتعهداتها التى قطعتها فى مؤتمر جلاسكو لمضاعفة تمويل التكيف.


وجهت د. ياسمين فؤاد الشكر إلى السيدة إيف بازيبا، وزيرة البيئة لجمهورية الكونغو الديمقراطية على استضافة الاجتماع التمهيدى القادم لمؤتمر الأطراف فى الفترة من٣-٥ أكتوبر ٢٠٢٢، وتحفيز جميع الوزراء على المشاركة فى هذا الاجتماع نظرًا لأهميته وإظهار الأصوات الأفريقية ومواقفها.

اقرأ ايضا | وزيره البيئة تبحث مع كبير وزراء سنغافورة التعاون لدعم استضافة مصر لمؤتمر المناخ