«الشارقة للكتاب» تطلق جائزة عالمية للعاملين فى حقوق النشر

إعلان الفائزين فى «مؤتمر الناشرين» نوفمبر المقبل

أحمد بن ركاض العامرى
أحمد بن ركاض العامرى

أعلنت «هيئة الشارقة للكتاب» عن إطلاق «جائزة الشارقة لحقوق النشر»، وكشفت أن الإعلان عن الفائزين فيها سيكون خلال فعاليات الدورة الـ 12 من «مؤتمر الناشرين» الذى يعقد قبل انطلاق «معرض الشارقة الدولى للكتاب» 2022.


 وتهدف الجائزة إلى دعم خبراء حقوق النشر، وتعزيز فرص نمو أعمالهم، حيث تتضمن فئتين، الأولى مخصصة لخبراء بيع وشراء حقوق الترجمة فى دور النشر، والثانية للمهنيين المستقلين والعاملين مع وكالات متخصصة ببيع حقوق الكتب للناشرين ومانحى التراخيص.


وتستكمل الجائزة سلسلة الجهود التى يعمل عليها «مؤتمر الناشرين» السنوى الذى انطلق فى العام 2011، حيث يقدم برنامجاً رائداً لحقوق الترجمة، يتمثل بـ»منحة الترجمة» التابعة لمعرض الشارقة الدولى للكتاب، والرامية إلى دعم ترجمة مجموعة من الأعمال بعدة لغات، حيث أتاحت المنحة نشر 1672 كتاباً بـ41 لغة عالمية، وتعدّ الجلسات الحوارية واللقاءات التعريفية، التى تسهّل فرصة الاستفادة من المنحة خلال المؤتمر فى كل عام، محوراً لعقد اتفاقيات جديدة مع المتخصصين فى مجال حقوق النشر من جميع أنحاء العالم، مع التركيز على ضم أسواق ودور نشر جديدة إلى هذه المنظومة الحيوية.


ويعتبر «مؤتمر الناشرين» منصةً عالمية لبيع وشراء حقوق النشر والتوزيع والترجمة والملكية الفكرية، بالإضافة إلى توقيع عقود حقوق الكتب، واستكشاف فرص حقوق الترجمة، وخدمة المصالح التجارية الأخرى لقطاع النشر.


وحول الإعلان عن الجائزة الجديدة، قال أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب: «تحمل جائزة الشارقة لحقوق النشر فى جوهرها رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ د. سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الداعية إلى النهوض بركائز صناعة المعرفة كافة، إذ يلعب خبراء حقوق النشر دوراً محورياً فى حماية رأس المال الفكرى للكتاب المبدعين من أى انتهاكات ومخالفات واستخدام غير مصرح به، بالإضافة إلى تمكين الكتّاب من العمل بحرية وتعزيز أعمالهم الإبداعية».


وأضاف العامري: «على مدار الأعوام العشرة الماضية، حرصنا على وضع بيع وشراء حقوق النشر والتوزيع والترجمة فى صلب أنشطتنا تجسيداً لدورها الفاعل فى تعزيز صناعة النشر، واليوم نتطلع أن تكون الجائزة إضافة نوعية للجهود الثقافية الكبيرة التى تقودها الشارقة على المستوى المحلى والدولي، وتعزز البيئة الإبداعية فى الشارقة، وتسهم فى ترسيخ مكانة دولة الإمارات ودورها فى تحفيز الصناعات الإبداعية عالمياً».


يحق لخبراء ومهنيى الحقوق ترشيح أنفسهم، كما تتيح لهم الهيئة فرصة المصادقة عليهم من قبل شركاتهم للمشاركة فى أيٍّ من فئتى الجائزة، حيث يتوجب عليهم تقديم طلبات المشاركة باللغة الإنجليزية، مع شهادتين تتألف كل واحدة منهما من 500 كلمة، من العملاء الذين يعمل معهم المترشح فى الوقت الحاضر، لتعزيز عوامل فوزهم بالجائزة، علماً أن المشاركة مفتوحة أمام الأفراد فقط، وليس أمام الفرق.


وينبغى للمترشحين تحديد الفئة التى يرغبون بالمشاركة فيها، مع كتابة معلومات الاتصال الشخصية بوضوح، كما يمكنهم إرفاق معلومات حول نمو أعمالهم العام الماضي، والصفقات الناجحة والشراكات التى أبرموها، والابتكارات، والإنجازات الأخرى، على أن لا تتجاوز 1000 كلمة، مع صور تثبت صحة تلك المعلومات.


وفتحت «جائزة الشارقة لحقوق النشر» أبوابها للتسجيل وسوف تستمر حتى 7 أكتوبر القادم وسيتم الإعلان عن أسماء الفائزين خلال فعاليات الدورة الـ 12 لـ «مؤتمر الناشرين» فى نوفمبر المقبل.


وللمشاركة فى الجائزة، يمكن لخبراء ومهنيى حقوق النشر تقديم طلباتهم عبر الموقع الإلكتروني: SIBF.com.

 

اقرأ أيضا | أفضل مداخلة | هيئة الكتاب بالشارقة: 83 دولة وألف فعالية ثقافية بالدورة الأربعين للمعرض