نصائح غذائية .. ما هو الملح الأخضر؟

الملح الاخضر
الملح الاخضر

الملح الأخضر هو الساليكورنيا المجففة أو الهليون البحري، لهليون البحر العديد من الأسماء الأخرى - مخلل الأعشاب ، والنبات الزجاجي ، والفاصوليا البحرية ، وخضار قدم الغراب ، والهامشو ، والسامفيري - وكلها تصف نباتًا سمينًا يشبه العصي ينمو في الأراضي الرطبة المالحة والمستنقعات وشواطئ البحر، لطالما استخدم في الأطعمة الكورية (كمُحسِّن للنكهة) والطب التقليدي (كعلاج لضعف الهضم ومرض السكري).

لصنع الملح الأخضر ، يتم تجفيف الهليون البحري ثم طحنه إلى مسحوق ناعم، تأتي العناصر الغذائية الموجودة بداخله مباشرة من النبات - ولا تتم إضافة أي شيء آخر إلى المنتج.

يمكنك أن تجده ينمو بشكل طبيعي في مصبات الأنهار المالحة والمستنقعات حول العالم، على الرغم من أنه ليس معروفًا جيدًا في الولايات المتحدة خارج حانات الكوكتيلات الراقية ومطاعم الأكل الفاخر ، فقد تمت زراعة الساليكورنيا وتناولها لعدة قرون في أوروبا وآسيا ، وخاصة في كوريا.

يُؤكل تقليديًا طازجًا أو مطبوخًا أو مخللًا ، وهو معروف بقوامه النضاري المقرمش وطعمه المالح ومظهره المغذي. 

يتم إنتاج الملح الأخضر في باجا كاليفورنيا ، المكسيك ، من قبل عائلة نورييجا ، التي تقوم بزراعة الساليكورنيا منذ عقدين. 

ماذا يشبه طعم الملح الأخضر؟

مذاق الملح الأخضر مالح ولذيذ، تتميز بجودة أومامي التي يصفها البعض بالمأكولات البحرية، إنه أخضر اللون بفضل وجود الكلوروفيل.  

ما هي فوائد الهليون البحري؟
تظهر بعض الأبحاث أن الهليون البحري (الساليكورنيا) له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، على سبيل المثال ، وجدت دراسة أجريت عام 2009 من مجلة Journal of Medicinal Food أن مستخلص الساليكورنيا له خصائص مضادة للأكسدة في التجارب المعملية. أظهرت دراسة نشرت عام 2022 في مجلة مضادات الأكسدة أن مضادات الأكسدة الموجودة في الساليكورنيا كانت فعالة في تقليل الالتهاب في بعض خلايا الدم البيضاء.

تشير الأبحاث الإضافية إلى أن الهليون البحري له خصائص مضادة لمرض السكري. وجدت دراسة أجريت عام 2008 من المجلة الكورية لعلم الأحياء الدقيقة والتكنولوجيا الحيوية أن عنصرًا غذائيًا معينًا في النبات (يُعرف باسم SP1) مرتبط بتحسين تنظيم السكر والأنسولين في الفئران المصابة بداء السكري.