وجوه الملكة .. ممثلات تألقن في شخصية الملكة إليزابيث الثانية

الملكة اليزابيث الثانية
الملكة اليزابيث الثانية

إنچي ماجد

رحلت عن عالمنا الملكة اليزابيث الثانية بعد أن حكمت إنجلترا لأكثر من 70 عاما؛ ومن الحكم جنبا إلى جنب مع رئيس الوزراء الحديدى ونستون تشرشل؛ وصولا إلى أن أصبحت من أقوى الوجوه الملكية فى القرن الحادي والعشرين؛ أصبحت إليزابيث الثانية شخصية استثنائية وذلك منذ توليها العرش في عام 1952 ؛ وهى في عمر الخامسة والعشرين  أصبحت الملكة الحاكمة لسبع دول من دول الكومنولث المستقلة: المملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا وباكستان وسريلانكا.

وعلى مر السنين؛ جسدت العديد من الممثلات شخصية الملكة إليزابيث الثانية على كل من  الشاشة الصغيرة والكبيرة؛ لتظهر شخصية الملكة في أكثر من 100 فيلم ومسلسل تلفزيوني؛ ولعل أشهرها مسلسل The Crown الذي حقق شهرة واسعة منذ عرضه على منصة Netflix ؛ وكذلك فيلم The King’s Speech الحائز على جائزة الأوسكار.

ورغم رحيلها عن الحياة؛ الا أن شخصية اليزابيث الثانية ستظل باقية فى الأعمال الفنية التى ظهرت بها؛ ولمعرفة أشهر الأعمال التى تناولت سيرة حياتها؛ تابع قراءة السطور التالية.

هيلين ميرين

تناول فيلم “الملكة” للمخرج ستيفن فريرز والذى عرض عام 2006 ؛ الآثار المترتبة على موت الأميرة ديانا؛ وقد فازت النجمة هيلين ميرين عن تجسيدها للشخصية بجائزة الأوسكار كأفضل ممثلة؛  كما تم ترشيح الفيلم لجوائز أفضل فيلم وأفضل سيناريو أصلي وأفضل إخراج وأفضل تصميم أزياء وأفضل موسيقى.

كما سبق لميرين أن فازت بجائزة توني عن تجسيد دور الملكة في مسرحية The Audience ؛ وهى المسرحية التى كانت بمثابة الالهام لتقديم مسلسل The Crown على Netflix ؛ لتنال ميرين التكريم من الملكة بمنحها لقب Dame .

ايميلدا ستونتون

تلعب الممثلة الكبيرة إيميلدا ستونتون دور الملكة إليزابيث الثانية في الموسمين الخامس والسادس من الدراما الشهيرة The Crown ؛ جنبا إلى جنب مع النجوم الجدد الذين انضموا للجزءين الجديدين؛ ومنهم جوناثان برايس الذى يلعب دور الأمير فيليب؛ وليزلي مانفيل في دور الأميرة مارجريت؛ ودومينيك ويست في دور الأمير تشارلز؛ وإليزابيث ديبيكي في دور أميرة القلوب ديانا؛ وتدور أحداث الموسمين الأخيرين بدءا من فترة التسعينيات وحتى عام 2003.

 

 

نيف كامبل

قدم المخرج بيتر ريتشاردسون عام 2004 فيلمه الكوميدى Churchill: The Hollywood years ؛ الذى يسخر وينتقد تناول سينما هوليوود للأحداث التاريخية؛ وقامت ببطولته نجمة أفلام Scream نيف كامبل؛ حيث لعبت دور الأميرة إليزابيث التي تقع في حب رئيس الوزراء ونستون تشرشل - والذى لعب دوره النجم كريستيان سلاتر - خلال الحرب العالمية الثانية.

 

 

اوليفيا كولمان

قدمت النجمة اوليفيا كولمان الحائزة على الأوسكار دور الملكة إليزابيث الثانية في الموسمين الثالث والرابع من مسلسل The Crown ؛ وفازت كولمان بجائزة إيمي وجائزة جولدن جلوب عن دورها كملكة.

كلير فوى

فازت كلير فوي - والتى قدمت الملكة فى مسلسل The Crown على Netflix - بجائزتى جولدن جلوب ونقابة ممثلي الشاشة؛حيث لعبت فوي دور الملكة في أول موسمين من العمل؛ واللذين شهدا سنوات شباب الملكة.

ايما تومبسون

لعبت الممثلة البريطانية إيما تومسون - والتى كرمتها الملكة بمنحها لقب Dame - شخصيتها في الفيلم التلفزيوني البريطاني Playhouse Presents: Walking the Dogs ؛ وتناول الفيلم واقعة اقتحام قصر باكنجهام الشهير.

اقرأ أيضأ l عزة مصطفى تُهاجم مروجي شائعات الحالة الصحية لـ عادل إمام| فيديو