«استفزاز فضائي».. روسيا تلوح باستهداف الأقمار الصناعية الأمريكية

استهداف الأقمار الصناعية الأمريكية
استهداف الأقمار الصناعية الأمريكية

قالت روسيا، إن الأقمار الصناعية الخاصة التي تستخدمها الولايات المتحدة وحلفاؤها، يمكن أن تصبح أهدافًا عسكرية مشروعة وسط الحرب الجارية في أوكرانيا.

جاءت التصريحات - التي أدلى بها هذا الأسبوع قسطنطين فورونتسوف، عضو وزارة الخارجية الروسية ورئيس وفد البلاد لدى الأمم المتحدة - خلال اجتماع لمجموعة العمل في جنيف حول الحد من التهديدات وزيادة التعاون في الفضاء.

وصرح فورونتسوف، أن الوفد الروسي يود التأكيد على اتجاه خطير للغاية يتجاوز الاستخدام غير الضار لتقنيات الفضاء الخارجي، وقد أصبح واضحًا خلال الأحداث في أوكرانيا.

وقال فورونتسوف، إن استخدام أصول الأقمار الصناعية التجارية والمدنية من قبل الولايات المتحدة وحلفائها خلال الغزو المستمر لأوكرانيا يشكل تورطًا غير مباشر في صراعات عسكرية،' سواء أدركوا ذلك أم لا وذاك، فالبنية التحتية شبه المدنية قد تصبح هدفاً مشروعاً للانتقام، بحسب وصفه.

وتابع البيان: "على أقل تقدير ، فإن هذا الاستخدام الاستفزازي للأقمار الصناعية المدنية أمر مشكوك فيه بموجب معاهدة الفضاء الخارجي، التي تنص على الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي، ويجب إدانته بشدة من قبل المجتمع الدولي".

وتصل تعليقات روسيا في وقت يتراجع فيه الجيش الأوكراني، وتتصاعد التوترات بين الولايات المتحدة ونظام فلاديمير بوتين.

وقال المسؤولون الأمريكيون إن نظام ستارلينك Starlink للأقمار الصناعية التابع لإيلون ماسك، يمنح القوات الأوكرانية ميزة الفوز في حرب الطائرات بدون طيار حيث تسخر البلاد التكنولوجيا لتعقب الغزاة الروس - حتى في المناطق النائية سيئة السمعة في أوكرانيا.

أقرأ أيضا.. البنتاجون: تسليم أول نظاميين للدفاع الجوي القصيرة والمتوسطة المدى لأوكرانيا