للعناية بالشعر.. كيف تمنع تساقط الشعر من قشرة الرأس؟

قشرة الرأس
قشرة الرأس

قشرة الرأس هي حالة شائعة في فروة الرأس تؤدي إلى تساقط قشور جافة صغيرة من فروة رأسك ، والتي تكون أكثر وضوحًا على الكتفين ، خاصة عند ارتداء الملابس الداكنة، يمكن أن تتسبب قشرة الرأس أيضًا في زيادة جفاف فروة الرأس وتسبب الحكة، يعاني الكثير من الناس من قشرة الرأس في مرحلة ما من حياتهم.

لا تسبب قشرة الرأس شعورًا بعدم الراحة بسبب الحكة والألم فحسب ، بل قد تكون محرجة اجتماعياً، لكن هل تسبب قشرة الرأس أيضًا تساقط الشعر؟ يعاني العديد من الأشخاص المصابين بقشرة الرأس من مشاكل تساقط الشعر ، ولكن هل قشرة الرأس مسؤولة بشكل مباشر؟ 

يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من قشرة الرأس غير المعالجة من تساقط الشعر بعد مرور بعض الوقت، لذا في حين أن قشرة الرأس تسبب حكة في فروة الرأس وتهيج الجلد ، فهل تسبب قشرة الرأس أيضًا تساقط الشعر؟

لا ، في معظم الحالات ، لا يوجد دليل على تساقط الشعر الناتج عن قشرة الرأس، ومع ذلك ، فإن معظم الأشخاص الذين يعانون من قشرة الرأس الشديدة وتهيج فروة الرأس قد يكون لديهم دائمًا الرغبة في حك رؤوسهم، في هذه العملية ، يمكن أن يتلف بصيلات الشعر ويؤدي إلى ارتخاءها مع مرور الوقت.

 يمكن أن يكون هذا أحد أسباب تساقط الشعر أكثر من الطبيعي للأشخاص الذين يعانون من قشرة الرأس، على الرغم من أن هذا لا يؤدي إلى كمية كبيرة غير طبيعية من تساقط الشعر أو الصلع ، إلا أنه يمكن أن يصبح مشكلة للأشخاص الذين يعانون من حالات أكثر شدة مثل الصلع الوراثي (AGA).

كيف تعالج تساقط الشعر بسبب قشرة الرأس؟

لحالة خفيفة من قشرة الرأس ، ابدأ باستخدام شامبو لطيف ومنقي، سيساعد ذلك على إزالة الدهون وخلايا الجلد الميتة والتراكمات الأخرى على فروة رأسك، للقشرة الشديدة ، استخدم شامبو طبي مخصص لقشرة الرأس مرتين إلى ثلاث مرات ، اعتمادًا على نوع شعرك وشدة قشرة الرأس.

يمكن أن يتسبب شامبو قشرة الرأس في جفاف الشعر ، خاصة لمن لديهم شعر جاف وفروة رأس بالفعل، في مثل هذه الحالات ، من الأفضل استخدام شامبو أكثر ترطيبًا لفروة الرأس أو متابعة الشامبو العلاجي الخاص بقشرة الرأس بالبلسم لتقليل جفاف الشعر، لفهم الشامبو المناسب لنوع شعرك بشكل أفضل ، استشر طبيب الأمراض الجلدية الذي قد يصف الشامبو الأنسب لك. 

- بعض أنواع الشامبو الشائعة لعلاج قشرة الرأس هي:

1- شامبو حمض الساليسيليك: يساعد في القضاء على القشور وتقليل الحكة والتهيج في فروة الرأس.

2- شامبوهات كيتوكونازول: أحد أنواع الشامبو الأكثر شيوعًا التي يتم وصفها لعلاج قشرة الرأس ، فهو يعمل عن طريق قتل الفطريات التي تسبب قشرة الرأس على فروة الرأس.

3- الشامبو الذي يحتوي على القطران: يعمل هذا الشامبو عن طريق إبطاء خلايا الجلد المحتضرة التي تنتج قشور الجلد، ومع ذلك ، لا يتم وصف هذا لمن لديهم شعر فاتح اللون لأنه قد يتسبب في تغير اللون. كما أنه من الأهمية بمكان حماية شعرك من أشعة الشمس بعد استخدام هذا الشامبو.

4- شامبو بمادة بيريثيون الزنك: بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات ، سيعالج هذا الشامبو المرطب السبب الكامن وراء قشرة الرأس ويشفي فروة الرأس بمرور الوقت، أحد أفضل المنتجات للأشخاص الذين يعانون من الشعر الجاف والمعرض للقشرة.

5- شامبو فلوسينولون: شامبو آخر مضاد للقشرة مناسب للقشرة المزمنة ، يحتوي هذا الشامبو على كورتيكوستيرويد الذي يتحكم في التهيج والحكة وتقشر فروة الرأس.

- العلاجات المنزلية لعلاج قشرة الرأس :

بخلاف استخدام الشامبو العلاجي لقشرة الرأس ، من الضروري أيضًا علاج أي سبب أساسي لقشرة الرأس واتباع بعض علاجات العناية بالشعر للحفاظ على قشرة الرأس والشعر الناتج تحت السيطرة.

فيما يلي بعض الطرق البسيطة التي يمكنك اتباعها للوقاية من قشرة الرأس:

1- تعلم كيفية إدارة الإجهاد: 

يمكن أن يكون الإجهاد عاملاً مسببًا للعديد من الأمراض والحالات الصحية، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تساقط الشعر أو قشرة الرأس أو أي التهاب جلدي آخر إذا استمر الإجهاد، من الضروري إدارة الإجهاد مع أي علاج للشعر، بدون ذلك ، لا يمكن أن تكون فعالية أي شامبو طويلة الأمد.

2- اتباع نظام غذائي صحي:

 النظام الغذائي غير السليم الذي يفتقر إلى المغذيات الدقيقة مثل الزنك والحديد وفيتامين ب والمعادن والدهون الأساسية الأخرى يمكن أن يكون له تأثير مباشر على شعرك. باتباع نظام غذائي متوازن وصحي ، ستصبح معالجة قشرة الرأس أسهل.

3- الحد من منتجات الشعر: 

وضع الكثير من منتجات الشعر مثل بخاخات الشعر والجل وما إلى ذلك ، يمكن أن يتراكم بمرور الوقت ويؤدي إلى تهيج الجلد، الحد من استخدام هذه المنتجات لتجنب تكرار ظهور قشرة الرأس.

4- الجلوس في الشمس:

 يعد فيتامين د من أهم العناصر الغذائية التي تم التغاضي عنها لجسمك، يحتاج شعرك إلى فيتامين د من أجل الصحة والنمو السليمين، الجلوس في شمس الصباح لبعض الوقت ، فهذا لن يساعد فقط في التخلص من قشرة الرأس ولكن أيضًا يحسن صحة الشعر.

5- اتبعي روتينًا مناسبًا للعناية بالشعر: 

سواء كانت فروة رأسك دهنية أو جافة ، فإن غسل الشعر بالشامبو بانتظام سيقطع شوطًا طويلاً في ضمان عدم تراكم القشرة في شعرك، للحفاظ على قشرة الرأس بعيدًا ، اتبعي روتينًا للعناية بالشعر مناسبًا لنوع شعرك وحافظي على شعرك نظيفًا ومغذًا.