الجيش الصومالي يقتل 35 إرهابيًا في عملية عسكرية بوسط البلاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن الجيش الصومالي، اليوم السبت 17 سبتمبر، مقتل 35 عنصرًا من ميليشيا "الشباب" المرتبطة بتنظيم القاعدة، في عملية عسكرية جرت بمناطق تابعة لإقليم هيران بولاية هيرشبيلي الإقليمية بوسط البلاد.

وذكر ضباط بالجيش الصومالي - حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصومالية - أن العملية جرت في منطقة "أبوري" على بعد 25 كلم عن شرق مدينة "بولو بردي"، حيث تعرضت الخلايا الإرهابية لضربات موجعة مخلفة وراءها قتلى وجرحى.

وأشار بيان صادر عن وزارة الإعلام والثقافة والسياحة الصومالية إلى أن القوات المسلحة الوطنية تمكنت من تصفية 150 عنصرا من ميليشيا "الشباب" خلال العمليات في الأسابيع الماضية، داعيا الإرهابيين إلى الاستسلام للحكومة والاستفادة من العفو العام.

اقرأ أيضًا: «دول أفريقية» تشكر مصر لتركيزها على احتياجات القارة السمراء

وكانت قوات الأمن الصومالية قد اعتقلت ليل الجمعة 16 سبتمبر، 10 عناصر من ميليشيا الشباب الإرهابية كان بحوزتهم كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الإعلام والثقافة والسياحة الصومالية أن القوات الأمنية نفذت عملية وفقا لمعلومات استخباراتية، ودمرت شبكة تنفذ عمليات قتل وتفجيرات مخططة.

يُذكر أن القوات الخاصة الصومالية، تمكنت يوم السبت 10 سبتمبر، من تصفية قيادي بارز من ميليشيا الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة وإصابة 10 آخرين في عملية عسكرية في منطقة "مبارك" التابعة لمحافظة شبيلي السفلى.

ونقلت وكالة الأنباء الصومالية عن ضابط في الجيش الصومالي قوله "إن العملية العسكرية استهدفت منطقة (مبارك) التي تعد مركز جمع الأموال لميليشيا الشباب، وتزامن تنفيذ العملية مع تواجد قيادات الميليشيا"، مشيرا إلى أن الميليشيا كانت تحتجز مدنيين لأخذ الأموال منهم إجباريا.

وفي السياق ذاته، نفذ الجيش الصومالي، اليوم، عملية عسكرية للقضاء على بقايا ميليشيا الشباب المرتبطة ب تنظيم القاعدة في عدة مناطق تابعة لمدينة "بيدوا" العاصمة المؤقتة لولاية جنوب الغرب.

وأشارت الوكالة الصومالية إلى أنه قاد العملية العسكرية قائد الفرقة الـ 60 للجيش الصومالي العقيد إبراهيم تيفو وقائد الكتيبة الـ 8 للفرقة المتمركزة في محافظة باي، لافتة إلى أن قوات الجيش تكثف في الفترة الأخيرة من عملياتها العسكرية الهادفة إلى تقويض قدرات ميليشيا الشباب المتطرفة.