تحذيرات ونصائح نارية من عمرو أديب.. ماذا قال عن اقتصاد 2023 ؟

 الاعلامي عمرو أديب
الاعلامي عمرو أديب

أطلق الاعلامي عمرو أديب عدة تحذيرت ونصائح للمواطن المصري في مواجهة الوضع الاقتصادي العالمي عبر برنامجه اليومي « الحكاية» المذاع عبر فضائية «إم بي سي مصر».

عمرو أديب كشف عن عدد من المعلومات الاقتصادية الهامة، لافتا إلى أن العام 2023 لن يكون عاديا على المستوى الاقتصادي، وهذه أبز التصريحات.. 


عمرو أديب: «السنة الجاية زي دلوقتي هنشوف عالم آخر»


نصح الإعلامي عمرو أديب، المصريين لمواجهة صعوبة الوضع الاقتصادي، قائلا: "متشتريش حاجة بالتقسيط، لو العربية غالية متشتريش، وفي الأساس مفيش عربيات"، "السنة الجاية زي دلوقتي هنشوف عالم آخر".


وقال إنه منذ 2014 وحتى اليوم ومصر تشهد حالة من التنمية والإنفاق، وآن الآوان "نقبض"، مضيفا: "عايزين مسئولين دماغهم متركبة على أننا نجيب دخل مش صرف"، ولا بد أن يكون لدى مصر صناعة قوية،  معلقا: "محدش يقنعني أني هشتري الفيشة المصري وهى وحشة، عايزين جودة في المنتج"، متسائلاً أين السياحة؟، "هو التركي أحسن منك".

 

اقرأ أيضا:


عمرو أديب يصف الوضع الاقتصادي المتوقع


وفي تصريح  مثير آخر للأعلامي عمرو اديب حيث قال إن الوضع الاقتصادي المتوقع في 2023 «أسود ومهبب»مشيرا الى أن أهم ثلاث اقتصادات في العالم هي أمريكا والصين والاتحاد الأوروبي،, أن تلك الاقتصادات ستشهد ركودا في 2023، ما سيكون له تأثيرات على مختلف الدول، معقبا: "المتوقع في سنة 2023 أسود ومهبب".


وتابع: "المصايب في الاقتصاد جبرية، البنوك المركزية تلجأ إلى رفع سعر الفائدة لتقليل التضخم.. هذا الأمر يرفع الأسعار ويؤدي للركود أي العزوف عن شراء السلع"،منوها أن الركود يؤدي لاحقا إلى تقليل الإنتاج وبالتالي تقليل العمل.


عمرو أديب: السنة الجاية «مخيفة»


قال اديب ان «ارتفاع الدولار ده الارتفاع البطيء، بس تشغل المصانع وتزود الإنتاج وتوصل إلى 100 مليار تصدير، هنا المعادلة اللي العالم كله فيها»،مضيفا «اللي فاكر إن اللي فات كان لطيف فالسنة الجاية اللي جاي مخيف».


ودعا «أديب» المواطنين الذين يمتلكون القدرة المالية إلى الاقتصاد في مشترياتهم، متابعًا: «لو في حاجة مش محتاجها ماتجيبهاش، ماتقسطش حاجة، وخلي بالك من فواتير المياه والكهربا والغاز».


«لازم الصناعة تقف على أقدامها»


شدد الإعلامي عمرو أديب، على الحاجة لمسؤولين يبحثون عن تحقيق الدخل وليس الصرف (الإنفاق)،مضيفا"لازم يبقى فيه مسؤولين دماغهم متركبة على الدخل وليس الصرف.. أسهل حاجة الصرف لكن الإنتاج والدخل هو الأهم والأصعب".


وقال أديب "لازم الصناعة تقف على أقدامها.. إحنا بندعم الصناعة الوطنية لكن أين النتائج"،و"لابد من الاهتمام بالجودة لتكون تنافسية.. أنا وطني وبحب بلدي لكن عمري ما أشتري فيشة مصرية مش كويسة"، "إحنا محتاجين نركز على الجودة في كل شيء".

 

عمرو أديب: «نحن في منحنى تاريخى»


قال أديب: «نحن في منحنى تاريخى، ويجب أن يتحدث الناس، وزى ما الدولة بتعمل دلوقتي تأخذ قرارات حاسمة وجريئة»، مضيفا: «أبعد عن القرارات الشعبوية، وقرب من القرارات الشعبية»، مشيرا إلى أنه «هناك فرق بينهما، فالقرارات الشعبوية علشان الناس تتبسط ويسمعوا كلام حلو، إنما الشعبية هي لصالح الشعب».