«هابل» يلتقط صورًا مذهلة للمجرة الحلزونية

المجرة الحلزونية
المجرة الحلزونية

التقط تلسكوب هابل الفضائي هذه الصورة للمجرة الحلزونية NGC 1961 ، وتم إصدارها في 14 سبتمبر 2022، إنها مجرة حلزونية في حجم متوسط تقع على بعد 180 مليون سنة ضوئية من الأرض.

والمجرة NGC 1961 تكشف عن أذرعها الحلزونية الرائعة في هذه الصورة التي تم إصدارها حديثًا من تلسكوب هابل الفضائي التابع لناسا " ، وفقًا لبيان من وكالة الفضاء.

وتظهر الصورة المناطق الزرقاء المتلألئة من النجوم الفتية الساطعة تنتشر في الأذرع الحلزونية المغبرة الملتفة حول مركز المجرة المتوهج.
اقرأ ايضًا| تلسكوب جيمس ويب يكشف تفاصيل جديدة لمجرة «فانتوم»

وتحتوي مجرات AGN على مراكز ساطعة للغاية يمكنها أن تتفوق على بقية المجرة بسبب وجود ثقب أسود فائق الكتلة في قلبها. يسحب الثقب الأسود الهائل المواد من محيطه ويطلق كميات هائلة من الإشعاع على شكل نفاثات ورياح لامعة تغذي نواة المجرة النشطة. 

وتشير ملاحظات هابل الأخيرة إلى أن NGC 1961 هو نوع شائع إلى حد ما من النوى المجرية النشطة التي تنبعث منها جسيمات مشحونة بطاقة منخفضة، كما كتب مسؤولو ناسا في البيان. 

وقد تم تصنيف NGC 1961 على أنها مجرة حلزونية وسيط، تفتقر إلى بنية مركزية على شكل شريطي محدد من النجوم، والتي تعمل عادةً لقمع، حيث تسحب المادة إلى قلب المجرة من قرص المتراكم للمحيط المجرة . مع نواة متوسطة الحجم، تقع NGC 1961 بين مجراتحلزونية .