في الدورة الـ 77 للأمم المتحدة

«دورة الأمم المتحدة الـ77» | تأجيل استقبال بايدن لرؤساء الدول بسبب ملكة بريطانيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تشهد الدورة العادية للجمعية العامة الـ 77 للأمم المتحدة احترازات مشددة، هذا العام، حيث أكد أنطونيو جوتيريش، الأمين العام إلى أن الترتيبات العملية التي ستُتخذ لهذه الدورة سيستمر تأثرها بجائحة فيروس كورونا 19، وحول ما إذا كانت بعض المناسبات ستُعقدُ أم لا، وتخفيض عدد الحاضرين. 

تعكس التغييرات المتبعة، تقييماتِ المخاطر المقدمة من جانب لجنة السلامة والصحة المهنيتين التابعة لفريق إدارة الأزمات، وتوجيهات المدينة والولاية المضيفتين، من إعادة فتح مقر الأمم المتحدة في ظل الجائحة والمخاطر التي تشكّلها للمندوبين وموظفي الأمم المتحدة.

وكانت أعمال الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة قد انطلقت الثلاثاء 13 سبتمبر، وسط أجندة حافلة. حيث تعقد المناقشات بدء من يوم الثلاثاء 20: 26 سبتمبر 2022، تبدأ المناقشات العامة في جلستين صباحية ومسائية من الساعة 9:00: 2:45 ومن 3:00: إلى الساعة 9:00. 

تقرر في الدورة الحالية أيضا إلغاء مأدبة الغداء الرسمية التي تعقد كل دورة بسبب التدابير المتعلقة بحالة الجائحة، كما تم تأجيل هذا العام أيضا حفل الاستقبال الذي يقيمه رئيس الدولة المضيفة جو بايدن، كل دورة للوفود الرسمية رفيعة المستوى لرؤساء الدول والأمراء وزوجاتهم يوما عن الموعد المقرر حيث يقام حفل الاستقبال يوم الخميس، بسبب تأبين ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية.

وفقا للبروتوكول قام الأمين العام بإجراء قرعة اختيار الدولة العضو التي ستشتغل المقعد الأول في قاعة الجمعية العامة الذي سيبدأ منه ترتيب الأماكن وفقا الترتيب الأبجدي، وقد وقعت القرعة على بليز. ومن ثم ستليها البلدان الأخرى في الجلوس حسب الترتيب الأبجدي للغة الإنجليزية، تليها الدولتان اللتان لهما مركز مراقب والاتحاد الأوروبي. و ستخصص المقاعد المتبقية المزودة بلوحات الأسماء، حسب الترتيب الأبجدي.

ومن ضمن فعاليات هذه الدورة، يعقد الاجتماع الرفيع المستوى للاحتفال بالذكرى السنوية الثلاثين لاعتماد الإعلان المتعلق بحقوق الأشخاص المنتمين إلى أقليات قومية وإلى الأقليات الدينية واللغوية يوم الأربعاء 21 سبتمبر.

كما يشهد الاجتماع العام الرفيع المستوى للاحتفال باليوم الدولي الإزالة الكاملة للأسلحة النووية والترويج في 26 من سبتمبر، ويهدف الاجتماع إلى إذكاء الوعي بما تشكله الأسلحة النووية من خطر يهدد الجنس البشري، وضرورة إزالتها تحفيز الجهود الدولية لتحقيق الهدف المشترك وإيجاد عالم خال من الأسلحة النووية. ويتضمن الاجتماع بيانات افتتاحية، يعقبها تبادل عام للآراء. وقد عُمِّم البرنامج المؤقت للاجتماع الرفيع المستوى.

بالإضافة إلى ذلك، يعقد الأمين العام مؤتمر القمة المعني بتحويل التعليم اليوم 16 سبتمبر وغدا، في إطار متابعة تقرير” خطتنا المشتركة“وعلى صعيد أخر، ستقام الوقفة السنوية الخاصة بأهداف التنمية المستدامة 19 سبتمبر، من الساعة 8:30 إلى الساعة 10:00.

ويضم الاجتماع الرفيع المستوى جلسة افتتاحية للاستماع لبيانات من رئيس الجمعية العامة والأمين العام ومفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ومناقشة عامة، وجلسة ختامية. وسيضع رئيس الجمعية العامة الصيغة النهائية للترتيبات التنظيمية للاجتماع الرفيع المستوى بالتشاور مع الدول الأعضاء، سيتم الانتهاء من الكلمات لكل يوم من أيام المناقشة العامة في اليوم ذاته ولن تنقَل أي منها إلى اليوم التالي، مع التقيد بمدة أقصاها 15 دقيقة عند الإدلاء بالبيانات.