الموانئ الجافة .. نقلة عالمية في منظومة النقل المصرية

أرشيفية
أرشيفية

تشهد منظومة النقل فى مصر تطورات إيجابية على مستوى التخطيط والتنفيذ فى السنوات الماضية، وتحتل منظومة نقل البضائع أولوية كبيرة مؤخرا، من أجل تعظيم القيمة المضافة للقطاع فى الفترة المقبلة، والتوسع فى إنشاء الموانئ الجافة ومنها قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بتخصيص مساحة تقارب 100.6 فدان أي ما يعادل 422،624 م 2 من الأراضي المملوكة للدولة بملكية خاصة باتجاه مدينة الفيوم الجديدة حسب اللوحة المرفقة. لاستخدامها في إنشاء ميناء جاف مقتبس من الأرض المخصصة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.
 فما هو الميناء الجاف؟ وما أهميته للمناطق الصناعية؟
الميناء الجاف
هو ميناء لاستقبال البضائع ولا يكون بالبحر وانما يكون على اليابسة حيث توجد عدة موانئ جافة. ويتم النقل اليها عن طريق الشاحنات والقطارات.ويتم أيضاً فيها التخزين بالمستودعات وشحن البضائع وصيانة مركبات الشحن والنقل. والتخفيف على الموانئ البحرية في حجم المساحة.ويتم بها أيضاً التخليص الجمركي. ومنها الميناء الجاف بالمملكة العربية السعودية وأنغولا واندونيسيا والمكسيك ومصر.
أهمية الميناء الجاف
تلعب الموانئ الجافة دورا حيويا فى تخفيف الأعباء عن الموانئ البحرية، حيث تستوفى هذه الموانئ كافة إجراءات التخليص الجمركى فى الموانئ البحرية، كما تتيح هذه الموانئ تخزين البضائع المستوردة فى المستودعات لصالح المستثمرين بحيث يتم الإفراج عن تلك البضائع حسب طلب المستورد وسداد الجمارك الخاصة بالبضائع المفرج عنها فقط، إلى جانب تخفيف الضغط عن الموانئ البحرية وتوفير الوقت والمال لصالح أصحاب المصانع، إلى جانب تخفيف الضغط على الطرق البرية وتوفير الكميات المستهلكة من الوقود المستخدم فى النقل البرى
يذكر أن نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي تخصص مســاحة 100.6 فـــدان تقريبًا تعـادل 422624م2 من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية مدينة الفيوم الجديدة ، وفقًا للوحة وجدول الإحداثيات المرفقين ، لصالح الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة (وزارة النقل) لاستخدامها في إقامة ميناء جاف ، وذلك نقلاً من الأراضي المخصصة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة

كانت قد كشفت محافظة الجيزة، تفاصيل مشروع أول ميناء جاف متكامل بمدينة ٦ أكتوبر عام 2015 تبلغ الطاقة القصوى الاستيعابية للميناء 720 ألف حاوية، ويبلغ إجمالي التكلفة التقديرية للإنشاءات والمعدات الخاصة بالميناء 176 مليون دولار يتحملها التحالف الفائز.

اقرأ أيضا| الجريدة الرسمية تنشر قرار الرئيس بتخصيص 1000 فدان لإنشاء ميناء جاف بالفيوم الجديدة