لمرضى السكري.. أسوء 5 حلويات يجب تجنبها

صورة موضوعية
صورة موضوعية

الكربوهيدرات هي العنصر الغذائي الأكثر أهمية بالنسبة لمرضى السكري وذلك لارتباطه بمستوى السكر في الدم فكون كل مصدر من مصادر الكربوهيدرات يتم استهلاكه من قبل الجسم بشكل مختلف يأثر على نسبة السكر في الدم فإنه على مريض السكر أن يكون أكثر وعيا بنوع الكربوهيدرات الذي يختار تناوله.

فالحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقوليات من أمثلة الكربوهيدرات المعقدة التي يستغرق الجسم وقت أطول لتكسيرها وهضمها وبالتالي توفر مزيد الطاقة دون زيادة مفاجأة في نسبة السكر بالدم.

أما الكربوهيدرات البسيطة والموجودة عادة في الخبز الأبيض والمكرونة والحلويات فيتم هضمها من قبل الجسم بشكل أسرع ما ينتج عنه زيادة في نسبة السكر في الدم بشكل أسرع ولهذا يفضل لمرضى السكري الاعتماد على الكربوهيدرات المعقدة وتجنب الكربوهيدرات البسيطة والتي تزيد من مخاطر ارتفاع مستويات السكر في الدم مثل الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والسكتة الدماغية ومشاكل في الأعصاب والعينين والكلى.

وللحفاظ على نسبة السكر في الدم ثابتة وتحت السيطرة  عليك تجنب اسوء 5 انواع من الحلويات تعتمد بشكل رئيسي على الكربوهيدرات البسيطة التي تزيد من نسبة السكر في الدم وأبرز هذه الأطعمة بحسب موقع "eatthis":

- الآيس كريم 

يعد الآيس كريم من أبرز الاطعمة التي يجب تجنبها لمرضى السكري كونه من الأطعمة الغنية بالسكر والدهون ومنخفضة البروتين والألياف.

 

- بسكويت الزبدة

يعتبر بسكويت الزبدة من أكثر أنواع البسكويت شيوعا المرتبط بتناوله مع القهوة والتي يجب على مرضى السكري تجنب تناوله ليس فقط باعتباره افضل مثال للكربوهيدرات البسيطة سواء الدقيق الأبيض أوالسكر ولكنه أيضا يحتوي على الكثير من الزبدة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة المسؤولة عن أمراض القلب والأوعية الدموية ولهذا من الأفضل الاعتماد على البسكويت المصنوع من الحبوب الكاملة وكمية أقل من الزبدة.

 

- العصائر

عادة ما تحتوي العصائر على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات المضافة والتي بطبيعة الحال تؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم بشكل سريع.

 

- الكيك

يعد الكيك واحدة من أكثر الحلويات التي يمكنك تناولها نظرا لتنوعها ولكنها من الحلويات الأكثر خطورة لمرضى السكري حيث لا يتم إضافة بالسكر فقط على الكيك ولكنها تحتوي أيضا على حشوات مثل الكريمات والكاسترد وقد يضاف عليها مثلجات لتكون كل هذه المكونات الاضافات مليئة بالسكر والدهون المشبعة غير الصحية.

 

- المعجنات

تعتبر المعجنات والتي تضم الدونات ولفائف القرفة وكيك العسل من أبرز الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون والتي قد تكون منخفضة في البروتين والألياف مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بسرعة.

اقرأ أيضا | وسط خدمات مرورية مكثفة.. غلق نفق كارفور المعادي لإزالة أسلاك الضغط العالي