المركزي للإحصاء: ثلثي السيدات المتزوجات يستخدمن وسيلة لتنظيم الأسرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت نتائج مسح صحة الأسرة المصرية عام 2021  الذى أجراه الجهاز المركزي للتعبئة العامة للأحصاء أن ثلثي السيدات المتزوجات يستخدمن وسيلة لتنظيم الأسرة وقد بلغت النسبة 65% عام 2021 مقابل 58% عام 2014.

ويعرف المسح الصحي للأسرة المصرية 2021 هو مسح قومي تم إجراؤه بأسلوب العينة، وذلك بهدف توفير معلومات عن الإنجاب وتنظيم الأسرة، بالإضافة إلى الحالة الصحية للأطفال في مصر، كما أن المسح يوفر معلومات عن الأمراض المختلفة مثل مرض فقر الدم "الأنيميا"، أمراض سو التغذية "التقزم، النحافة،البدانة"، بالإضافة إلى ذلك يوفر المسح العديد من مؤشرات التنمية المستدامة.

وأوضحت نتائج المسح أن حوالي 20 % من المواليد خلال الخمس سنوات السابقة على المسح لم يكن مرغوبًا فيهم وقت الحمل، ومن بين المواليد غير المرغوب فيهم وقت الحمل حوالي 12 % لم يكن مرغوب فيهم على الإطلاق، وهي نسبة أعلى مما تم ملاحظته في المسح السكاني الصحي 2014 ، حيث كان 8 % من المواليد غير مرغوب فيهم على الإطلاق.

وأكدت نتائج مسح صحة الأسرة المصرية عام 2021 أن ثلثي السيدات المتزوجات يستخدمن وسيلة لتنظيم الأسرة وقد بلغت النسبة 65% عام 2021 مقابل 58% عام 2014، ويعتبر القطاع الحكومي هو المصدر الرئيسي لوسائل تنظيم الأسرة. 

ذكر التقرير أن حوالى 62.5 % من السيدات لوسائل منع الحمل يحصلن على الوسيلة من القطاع الحكومي والغالبية من وحدة صحية ريفية 38 %، وتحصل 37 % من السيدات المستخدمات حالياً على الوسيلة من القطاع الخاص 17 % من الصيدلية، 20 % من عيادة-مستشفى - طبيب خاص، ويحصل 0.2 % من المستخدمات حاليًا على الوسيلة من الجمعيات الأهلية.

اقرأ أيضا | الكشف على ١٦٢٨ مواطنًا في قافلة طبية بكفر الدوار