بوتين يلتقي نظيره الصيني بسمرقند على هامش قمة «شنجهاي» 

 الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يلتقي بنظيره الصيني شي جين بينج
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يلتقي بنظيره الصيني شي جين بينج

التقى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس 15 سبتمبر، بنظيره الصيني شي جين بينج، على هامش قمة دول منظمة شنجهاي للتعاون، التي انطلقت أعمالها اليوم بمدينة سمرقند بأوزبكستان.

وأفادت وكالة "نوفوستي" الروسي، أنه من المتوقع أن يبحث الزعيمان التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

اقرأ أيضًا: رئيس الصين يصل كازاخستان في أول زيارة للخارج منذ جائحة كورونا

ويكتسب هذا الاجتماع أهمية خاصة، بالنظر إلى الوضع الذي يشهده العالم.

وأشار الكرملين في وقت سابق، إلى أنه في الظروف الحالية، وفي الوقت الذي تُمارس فيه ضغوط على موسكو من خلال العقوبات، يشهد التعاون مع بكين استقرارًا وزخمًا أكثر.

وكذلك تسعى موسكو وبكين، إلى زيادة التبادل التجاري ليصل إلى 200 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2024.

ويُذكر أن، وصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إلى سمرقند لحضور قمة منظمة شنجهاي للتعاون.

وستعقد القمة يومي 15 و16 سبتمبر، حيث ستتم مناقشة مجموعة واسعة من القضايا، كتعزيز إمكانات المنظمة في مجال ضمان الأمن والاستقرار، وتقوية الروابط الاقتصادية وتطوير ربط النقل وتقوية البعد الثقافي والإنساني لمنظمة شنجهاي للتعاون.

كما سيلتقي الرئيس الروسي، مع نظرائه من الصين وإيران وباكستان وقيرجيزستان وأوزبكستان ومنجوليا وتركيا.

وكان مصدر دبلوماسي في أنقرة قد صرح،  بأن الرئيسان الروسي والتركي سيناقشان إمدادات الغاز الروسي بالإضافة إلى تفاصيل الدفع الجزئي لشراء الوقود بالروبل والليرة.

ويُذكر أن، منظمة شنجهاي، للتعاون هي منظمة دولية تأسست عام 2001، وتشارك في عضويتها كل من الهند وكازاخستان والصين وقيرجيزستان وروسيا وطاجيكستان وباكستان وأوزبكستان، بالإضافة لدول مراقبة مثل أفغانستان، وبيلاروسيا، وإيران ومنغوليا، ودول شريكة مثل أذربيجان، وأرمينيا، وكمبوديا، ونيبال، وتركيا وسريلانكا.

وفي قمة منظمة شنجهاي، للتعاون في دوشانبيه في سبتمبر 2021، تم إطلاق إجراءات قبول إيران في المنظمة ومنح مكانة شريك الحوار لمصر وقطر والمملكة العربية السعودية، وهذا العام، تقدمت بيلاروسيا رسميًا للانضمام إلى منظمة شنجهاي للتعاون كعضو كامل العضوية.