بوتين: نعتبر باكستان واحدة من شركائنا ذوي الأولوية في آسيا

الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن بلاده تعتبر باكستان من الشركاء ذوي الأولوية في آسيا، وأن العلاقات تتطور بطريقة إيجابية للغاية.

وقال بوتين، خلال لقائه مع رئيس الوزراء الباكستاني، شهباز شريف، على هامش قمة منظمة شنجهاي للتعاون: "أود أن أشير إلى أننا نعتبر باكستان واحدة من شركائنا ذوي الأولوية في كل من جنوب شرق آسيا وآسيا ككل. العلاقات بين بلدينا تتطور بشكل إيجابي، ونحن سعداء بهذا للغاية".

اقرأ أيضًا: بوتين يصل سمرقند للمشاركة في قمة منظمة شنجهاي

وأشار بوتين إلى أن إمدادات الغاز من روسيا إلى باكستان ممكنة، وقد تم بالفعل إنشاء جزء من البنية التحتية لذلك.

مضيفا قوله: "هناك مشاريع كبيرة ومثيرة للاهتمام للغاية. مثل "باكستان ستريم". يتعلق الأمر بإنشاء البنية التحتية اللازمة لتزويد الغاز الطبيعي المسال. نحن نتحدث عن توريد الغاز عبر خطوط الأنابيب من روسيا إلى باكستان - و هذا ممكن أيضًا ، مع الأخذ في الاعتبار أنه تم بالفعل إنشاء جزء من البنية التحتية - روسيا وكازاخستان وأوزبكستان. نحن بحاجة إلى حل المشكلة مع أفغانستان".

هذا وصرح رئيس الوزراء الباكستاني، عن رغبة بلاده بتعزيز العلاقات مع روسيا قائلا: "لقد جئت إلى هنا مع وفدي باقتراح لزيادة تعزيز علاقاتنا في مجالات الطاقة والتجارة والاستثمار وغيرها من المجالات ذات الأهمية الاستراتيجية".

وشكر شريف الرئيس الروسي على تعازيه ودعمه فيما يتعلق بسقوط ضحايا جراء الفيضانات المدمرة في بلاده.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت، في الـ 30 من مارس الماضي، أن مشروع بناء خط أنابيب الغاز "التيار الباكستاني" سيكون من أولويات تطور العلاقات بين موسكو وإسلام آباد.
وانطلقت في سمرقند، اليوم الخميس، فعاليات قمة منظمة شنجهاى للتعاون، التي تستمر يومين.

جدير بالذكر، أن منظمة شنجهاي للتعاون، هي منظمة دولية تم تأسيسها في عام 2001، وتضم ثماني دول أعضاء، هي روسيا وأوزبكستان والصين وطاجيكستان وقرغيزستان وكازاخستان وباكستان والهند.