الرئيس البيلاروسي يصل إلى سمرقند للمشاركة في قمة منظمة شنجهاي للتعاون‎‎

الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو
الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو

وصل الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الخميس، إلى مدينة سمرقند الأوزبكية لحضور قمة منظمة شنجهاي للتعاون المقرر عقدها اليوم الخميس ولمدة يومين.

وذكرت وكالة أنباء (بيلتا) البيلاروسية، أنه من المتوقع أن يلقي الرئيس البيلاروسي كلمة في الجلسة الموسعة لرؤساء دول منظمة شنجهاي للتعاون غدا لتحديد أولويات تفاعل بيلاروسيا في إطار المنظمة.

اقرأ ايضًا: بوتين يصل سمرقند للمشاركة في قمة منظمة شنجهاي

ومن المتوقع أن يجتمع لوكاشينكو مع نظرائه على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون لبحث الشؤون الثنائية بالدرجة الأولى ودفع التعاون في المجالات الرئيسية كما سيشارك الرئيس البيلاروسي في عدد من الأحداث غير الرسمية التي نظمتها أوزبكستان للمشاركين في القمة.

من جانبه، قال السفير البيلاروسي لدى أوزبكستان ليونيد مارينتش إن "سلطة وتأثير منظمة شنجهاي للتعاون آخذان في الازدياد؛ فهي بالفعل نظير للجمعيات الدولية الكبرى".

وأضاف الدبلوماسي البيلاروسي أن العضوية لبيلاروسيا ستفتح مزايا إضافية في أسواق الدول الأعضاء في هذه المنظمة، قائلا "سنتمكن من الوصول إلى سوق ضخم، ثانيا ستزداد التدفقات المالية بشكل كبير لأن الاتحاد الاقتصادي بين الدول الأعضاء قوي للغاية وظهر ذلك طوال فترة تواجدها".