أمين عمال مصر: ضم العاملين بالزراعة والصيد لمظلة الحماية الاجتماعية والصحية

الزميل محمد عوض مع أمين اتحاد عمال مصر
الزميل محمد عوض مع أمين اتحاد عمال مصر

أكد عيد مرسال أمين عام اتحاد نقابات  عمال مصر رئيس النقابة العامة للعاملين في الزراعة  أن الذين يعملون في الزراعة أعدادهم  5 ملايين و232 ألف عامل يشتغلون في قطاع الزراعة والصيد وذلك وفق الإحصائيات الأخيرة. 


وأوضح مرسال في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم أن هؤلاء العمال يعلمون يوم و أيام كثيرة هم بلا عمل وذلك يعود لطبيعة عملهم في الزراعة التي هي في الأساس قائمة على العمل الموسمي وهو ما يعاني منه هؤلاء العمال الذين يعولون أسرا و هم بحاجة الى دخل ثابت لاعالتهم.


واشار الى أن عمال الزراعة تتنوع ما بين صيد الأسماك بالإضافة للعاملين بالزراعة والذين يمثل منهم العديد من العمالة غير المنتظمة.


ولفت  مرسال  إلى أن النقابة العامة للعاملين بالزراعة  والري والصيد لديها مكتب تشغيل مركزى توفر من خلاله لأعضائها فرص عمل فى كافة تخصصات أعضائها وفرت ما يقارب  من 5000 فرصة عمل فرصة عمل شهريا في الإنتاج الزراعي ليحصل العامل من خلالها  على أجر يومي 150 جنيها وذلك من خلال تعاون وتواصل النقابة مع كافة شركات الزراعة والتعاقد مع وزارة الزراعة وقطاع الإنتاج الزراعى، من خلال اللجان النقابية على مستوى الجمهورية، ويتم توفير العمالة فى نفس محافظات الإقامة.


وأكد مرسال أن النقابة تتعامل مع  الصيادين على أنهم من  أكبر القطاعات العمالية فى مصر، لكنه قطاع  غير مُنظم  وأن النقابة تحاول تقديم الدعم لهم قدر المستطاع  ومن المنتظر أن يتممد مظلة الحماية الاجتماعية سواء الصحي أو الاجتماعي   لعمال الزراعة والصيادين. 

اقرأ ايضا /  أمين عمال نقابات عمال مصر: الفلاح يعيش أزهى عصوره في عهد السيسي

وفق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي ’’ حياة كريمة ’’ و هي أحد  أوجه الدعم والتمكين، التى تم تنفيذها ضمن مبادرات الحماية الاجتماعية التي تم إطلاقها للصيادين، تنفيذا للتكليفات الرئاسية، لحصر وتسجيل عمال الصيد في القطاع الرسمي وغير الرسمي وإنشاء قاعدة بيانات وافية تشمل جميع أصحاب المراكب الآلية والشراعية والقوارب الصغيرة والعاملين عليها.  خاصة أن مصدر الرزق الوحيد لهم هو المركب، ولا يوجد ضامن بمصدر رزق جيد لهم بعد خروجهم على المعاش.