لخفض الكوليسترول.. تعرف على أفضل مصادر البروتين لإضافتها إلى نظامك الغذائي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ما تأكله وما تتجنبه له تأثير كبير على صحة قلبك، وخاصة عندما يتعلق الأمر بتراكم الكوليسترول "الضار" في جسمك ، لذلك يمكن إجراء بعض التغييرات على نظامك الغذائي، ويتضمن ذلك تقليل تناول الدهون المشبعة والمتحولة، وتناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية والألياف القابلة للذوبان، وإضافة بروتين مصل اللبن الموجود في منتجات الألبان إلى نظامك الغذائي.

ومع ذلك ، يعتقد الخبراء أيضًا أن بعض البروتينات يمكن أن تكون صحية للقلب ويمكن أن تساعد في تقليل أو القضاء على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم. 

يعد البروتين من العناصر الغذائية الهامة للغاية وهو ضروري لزيادة مستويات الطاقة، وأولئك الذين يعملون في مجال اللياقة البدنية يحتاجون أيضًا إلى البروتين لبناء العضلات، ويمكن العثور عليها في الأطعمة المختلفة بما في ذلك اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان.

ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بتقليل خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول في الجسم أو خفضه ، يجب عليك اتخاذ خيارات غذائية صحية، في حين أن جميع اللحوم قد تحتوي على نسبة عالية من البروتين ، إلا أنها ليست كلها صحية.

اقرأ ايضا:احذر| علامات تشير لخطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأطفال

ومع ذلك ، يمكن للمرء الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الأطعمة البروتينية النباتية والحيوانية ، والتي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية وقليلة الدهون غير الصحية.

ووفقا لما 1كره موقع «timesofindia»، فيما يلي بعض مصادر البروتين الصحية لخفض الكوليسترول.

مأكولات بحرية

إذا كنت غير نباتي ولا يمكنك الاستغناء عن اللحوم ، فاختر السمك ، وهو بديل صحي للحوم الحمراء ، منخفض الدهون المشبعة وغني بالبروتين. بينما تحتوي جميع الأسماك على قدر من الكوليسترول ، إلا أنها تحتوي أيضًا على دهون تساعد بالفعل في إدارة مستويات الكوليسترول في الجسم، وكثير مثل السلمون والماكريل والتونة غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية ، وهي دهون غذائية مهمة تساعدك في الواقع على الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية عن طريق تقليل مستويات الدهون الثلاثية.

 

البقول والبقوليات

البقول والبقوليات هي أطعمة بروتينية نباتية غنية أيضًا بالألياف، وأنها تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم. تساعد الألياف الموجودة في البقول والبقوليات في تقليل امتصاص الكوليسترول في الأمعاء ، مما يعزز أيضًا نمو بكتيريا الأمعاء الصحية ، مما يحسن صحة الجهاز الهضمي. علاوة على ذلك ، فإن تناول المزيد من البقوليات والفاصوليا يخفض مستويات السكر في الدم في الجسم.

 

المكسرات والبذور

تساعد المكسرات والبذور بما في ذلك اللوز والفستق وعين الجمل وبذور الكتان وبذور السمسم على حماية قلبك وتقليل تراكم الكوليسترول الضار LDL في الجسم، وتحتوي معظمها على دهون صحية وعناصر غذائية أساسية تغذي قلبك. بالإضافة إلى ذلك ، فهي ليفية للغاية ، مما يجعلها طعامًا رائعًا لجهازك الهضمي.

 

الحبوب الكاملة

تعتبر الحبوب الكاملة مثل القمح الكامل والحنطة السوداء والقطيفة والكينوا مصادر غنية بالبروتين، كما أنها تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المهمة ، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والبروتينات والألياف ومركبات نباتية صحية أخرى.

 

وجد أن تناول نظام غذائي من الحبوب الكاملة مفيد للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ويقال إنه يخفض نسبة الكوليسترول الضار LDL الضار للغاية للقلب. بالإضافة إلى ذلك ، فهذه مصادر ممتازة للألياف ، والتي لا تساعد فقط في تحسين صحة الأمعاء ولكنها تساعد أيضًا في إنقاص الوزن.

 

 

إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي ومغذي ، يجب على المرء ممارسة الرياضة بانتظام ، حتى لو كان ذلك يعني نصف ساعة من المشي، ويقال إن نمط الحياة غير المستقر يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض بما في ذلك مرض السكري والسمنة وأنواع معينة من السرطان.

 

عادات نمط الحياة غير الصحية مثل التدخين وشرب الكحوليات قد تزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب ، وهذا هو السبب في أن الحد من هذه العادات يوصى به العديد من الأطباء والخبراء الطبيين.والأهم من ذلك ، قم بإجراء اختبار وفحص لنفسك بانتظام ، من أجل القضاء على المشكلة في مهدها.