قطاع الخدمات بالزراعة يزف بشرى سارة للمزارعين بشأن سعر أردب القمح

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة بوزارة الزراعة، إنه تم زراعة حوالى 3 ملايين و495 ألف فدان، ونتوقع زيادة في زراعة القمح هذا الموسم 2022 /2023 ليصل إلى 4 ملايين فدان، معلقا :" سوف يتم النظر إلى السعر العالمى للقمح وقت حصاده وإن رأت الحكومة إضافة حوافز مادية أخرى لمزارعي القمح فلن نتردد أبدا".

اقرأ أيضا | ارتفاع أسعار القمح العالمية وزيادة صادرات الحبوب الأوكرانية

وأوضح الشناوي، خلال تصريحات تليفزيونية، اليوم الأربعاء، أن السعر الاسترشادي للقمح الذي أعلنه مجلس الوزراء والذي وصل إلي ألف جنيها سيؤدى إلى تحفيز المزارعين على زيادة مساحات زراعة القمح.

وأشار، إلى أن الإعلان المبكر عن السعر الاسترشادي للقمح تستهدف التوسع الأفقي في زراعته، ولدينا مقومات للتوسع الرأسي فيه، منوها إلى أن هذا التوقيت مهم للمزارع لإنه قبل الاستعداد للموسم الشتوي وبالتالي يعلم المزارع جيدا أنه يربح من زراعة القمح.

وأوضح رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة بوزارة الزراعة، أن الفلاح المصري اقتصادى بطبعه وبالتالى فإننا نتوقع زيادة فى مساحات زراعة القمح، منوهًا إلى أن زراعة فدان القمح يتكلف 7 آلاف جنيها غير إيجار الأرض، ويدر حوالى 25 ألف جنيه للمزارع.

ولفت الشناوي، إلى أن مصر تستورد حوالى 45% من القمح من الخارج، وتنتج 55%، وبالتالي نقلل فجوة استيراده من الخارج من خلال زيادة مساحات زراعة القطن، موضحاأننا ننتج 10 ملايين طن قمح، ونستهلك 20 مليون طن.

ووجه رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة بوزارة الزراعة، الشكر للمزارعين على توريد مايقرب من 4 ملايين طن من القمح للحكومة مما يدل على إحساسه بوطنيته، متابعا: " الحكومة تشتري القمح من المزارعين وتمنحه رغيف الخبز مدعم ".