بالفيديو والصور| نجاح أول عملية زرع قلب «جزئي» لطفل حديث الولادة

صورة موضوعية
صورة موضوعية



أصعب ما يمكن ان يحدث للوالدين بعد ولادة طفلهم الصغير أن يكتشفوا بأنه مصاب بمرض خطير قد يتسبب في وفاته، وهذا ما حدث مع أفل أوين مونرو، الذي يعد صاحب أول عملية زرع قلب جزئي لطفل حديث الولادة 
و كان أوين مونرو، يبلغ من العمر أيامًا فقط عندما اكتشف والديه أن حالة القلب التي يعاني منها حرجة للغاية، ومن المحتمل أن تتسبب في وفاته، لكن ما حدث بعد ذلك ليس إلا معجزة علمية وطبية، وفقًا لـ cbsnews. 
وبدأت القصه عندما اكتشفت تايلر ونيك مونرو، أثناء الحمل أن طفلهما يعاني من بعض المشاكل الصحية. وأخبر الأطباء الزوجين بأن ابنهما، أوين، يعاني من عيب خلقي نادر في قلبه يسمى الجذع الشرياني.
وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يحدث الخلل عندما يخرج وعاء دموي واحد مشترك من القلب بدلاً من الأوعية الدموية المعتادة التي يمتلكها معظم الأشخاص.
قال الدكتور جو توريك، رئيس جراحة القلب للأطفال في جامعة ديوك وجراح «أوين»، أن الأطباء ناقشوا عدة خطط مختلفة للطفل، كانت الخطة الأصلية هي استبدال الصمامات، لكن «أوين» احتاج إلى صمامين جديدين وشريانين جديدين.
واقترح الأطباء ان يتم زرع قلب جزئي، موضحين أن الطفل الرضيع يحتاج إلى إصلاح أجزاء من قلبه ولكن ليس العضو بأكمله. في النهاية نجح الأطباء في إجراء العملية، التي تعد أول عملية زرع قلب جزئي على الإطلاق في العالم، لحديثي الولادة.


https://youtu.be/oc6vCBmvrzk
إقرأ أيضًا : الصحة: فحص 154 ألف طفل حديث الولادة ضمن مبادرة «الأمراض الوراثية»