حكومة التشيك توافق على سقف لأسعار الكهرباء والغاز

رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا
رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا

قال رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا، إن حكومته وافقت على وضع سقف لأسعار الكهرباء والغاز لحماية الأسر من الزيادات الحادة في الأسواق.


وأضاف أن الأسعار للأسر سيجري وضع سقف لها عند ستة كرونات (0.2476 دولار) للكيلووات/ ساعة من الكهرباء وثلاثة كرونات للغاز.


ومن ناحية أخرى قالت بيانات رسمية أوروبية إن بعض الدول الأعضاء تستهلك وقودا أكثر مما تضخه، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي يبطئ في ملء احتياطيات الغاز في سبتمبر.


ووفقا لبيانات صادرة عن مشغلي البنية التحتية للغاز في أوروبا (GIE)، فقد خفف الاتحاد الأوروبي وتيرة استهلاك الغاز في منشآت التخزين تحت الأرض بنسبة 13.5%، في سبتمبر مقارنة بشهر أغسطس.


وأوضحت البيانات أن هناك بعض الدول الأعضاء تستهلك وقودًا أكثر مما تضخه، وأخرى تسعى للاستحواذ، لافتة إلى أنه وحتى الآن، راكم الاتحاد الأوروبي 90 مليار متر مكعب من الغاز إجمالاً، حيث تمتلئ مرافق تخزين الغاز تحت الأرض بنسبة 83.27%، بمتوسط ​​زيادة يومية قدرها 0.28 نقطة مئوية.


وأشارت البيانات إلى أن التحالف وصل إلى معدل الإشغال المستهدف بنسبة 80% في أواخر أغسطس الماضي، مؤكدة أنه وفي أيام معينة منذ الأول من سبتمبر، استمدت بلجيكا والدنمارك وبولندا كميات من الغاز من منشآتها التخزينية أكثر مما ضخته هناك.


وفيما سيبدأ موسم التدفئة في أوروبا كالمعتاد في منتصف أكتوبر، على الرغم من تأجيله العام الماضي حتى نوفمبر، قالت المفوضية الأوروبية هذا الصيف إن منشآت تخزين الغاز تشكل 25-30% من إجمالي الغاز المستهلك في أوروبا في الشتاء.


في الوقت نفسه، لا تزال شحنات الغاز من روسيا محدودة للغاية، بالنظر إلى أن خط أنابيب نورد ستريم 1، وهو خط الأنابيب الرئيسي الذي يزود أوروبا بالغاز الطبيعي الروسي، لا يزال خارج الخدمة بسبب أعطال فنية.


يأتي ذلك بينما تستمر أوكرانيا في رفض نقل الغاز عبر نقطة دخول سوخرانوفكا، وتظل سودغا المحطة الوحيدة التي تضخ الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

اقرا ايضا بسبب اللاجئين .. التشيك: علينا أن نعترف بأننا على حافة الهاوية