المغضوب عليهم في قصر باكنجهام.. الأمير أندرو وعلاقاته «المشبوهة» 

الأمير أندرو
الأمير أندرو

بعد تصدره مراسم نقل جثمان الملكة اليزابيث الثانية وسط اخواته الثلاث" الملك تشارلز والأميرة آن والأميرإدوارد" بدون الزي الملكي الرسمي، اثار الأمير أندرو سليل قصر باكنجهام، الجدل مرتديا بدلة عادية بمخالفة للتقاليد الملكية، في صورة أثارت الكثير من التساؤلات حول علاقته بالبلاط .

الأمير أندرو مع أخته الأميرة آن والملك تشارلز الثالث خلال مسيرة لتشييع جسمانها من قصر هوليرود إلى كاتدرائية سانت جايل 

حتى أكثر مراقبي العائلة الملكية قربا من القصر، يعرفون من هم الأعضاء الرئيسيون في العائلة الملكية البريطانية: الملكة اليزابيث الثانية ، الملك تشارلز الثالث ، وأبنائه ، الأمير هاري والأمير وليام، وأطفالهما.

لكن أفراد أخرون خارج دائرة الضوء بعيدا عن بقية أعضاء الأسرة المالكة، بما في ذلك أبناء الملكة الثلاثة الآخرين: الأميرة آن والأمير إدوارد والأمير أندرو.

خلال هذا التقرير نذكر أبرز النقاط عن أندرو، الابن الثالث لإليزابيث وزوجها الأمير فليب.

الثاني في ترتيب الأبناء

ولد الأمير أندرو في 19 فبراير 1960، وكان يحتل المرتبة الثانية في ترتيب ولاية العرش، خلفا لشقيقه الأكبر، الأمير تشارلز" الملك تشارلز الثالث حاليا"، وقبل شقيقته الكبرى الأميرة آن. 

أما الآن، يحتل الترتيب الثامن بقائمة ورثة عرش المملكة المتحدة، بعد وصول هاري ونجل ميجان آرتشي وابنتهما ليلي، ووفاة والدته الملكة اليزابيث الثانية.

من اليمين الأمير إدوارد ، الأميرة آن ، الأمير أندرو

الأمير فيليب وزوجته المالكة اليزابيث و الأمير تشارلز

في 8 سبتمبر ، بعد أنباء عن قلق الأطباء على صحة الملكة ، سافر الأمير أندرو إلى قلعة بالمورال ليكون معها وبقية أفراد العائلة المباشرة للملكة.

يحمل أندرو حاليًا لقب دوق يورك، بعد أن منتحته له الملكة اليزابيث الثانية في يوم زفافه بالإضافة إلى لقب الأمير.

علاقته بجيفري إبستين ، الملياردير سيئ السمعة

وبحسب في التقارير الإعلامية الإنجليزية، فقد التقى الأمير أندرو والملياردير الأمريكي جيفري إبستين في عام 1999 ، واعترف أندرو بأنه أقام في العديد من ممتلكات الاخير على مر السنين، بما في ذلك في منزله في مدينة نيويورك في عام 2010 ، عندما كان إبستين بالفعل مدانًا بارتكاب جرائم جنسية. 

الأمير أندرو وصديقه المليونير الأمريكي سئ السمعة  جيفري إبستين

في وقت لاحق ، في عام 2019 ، تم القبض على إبستين بتهم متعددة تتعلق بالاتجار بالجنس وتوفي لاحقًا منتحرًا في السجن.

في الأسابيع التي أعقبت وفاة إبستين ، أصدر قصر باكنجهام عددًا من التصريحات حول صداقة الأمير أندرو مع إبستين.

على سبيل المثال ، ذكر أحد الأشخاص الذين تم إطلاق سراحهم في 18 أغسطس 2019 أن نجل الملكة"مرعوب" من جرائم إبستين المزعومة. تقرأ بالكامل:"شعر دوق يورك بالفزع من التقارير الأخيرة عن جرائم جيفري إبستين المزعومة، يأسف سموه لاستغلال أي إنسان ، والاقتراح بأنه سيتغاضى عن أي سلوك من هذا القبيل أو يشارك فيه أو يشجعه أمر بغيض ".

تم إصدار هذا البيان بعد نشر ديلي ميل مقطع فيديو عام 2010 للأمير أندرو داخل منزل إبستين في مدينة نيويورك، في اللقطات ، يمكن رؤية دوق يورك وهو يلوح لامرأة من الباب.

في منتصف نوفمبر 2019 ، أصبح من الواضح أن التدقيق في علاقة دوق يورك بإبستين لم يزول ، وقرر الملك الجلوس لإجراء مقابلة إذاعية ، وهي محادثة وصفتها إيميلي ميتليس ، الصحفية في برنامج نيوزنايت التلفزيوني، بأنها "ممنوعة من النشر".

فرجينيا جيفري خلال حديثها عن علاقتها بالأمير أندرو

ناقش اللقاء كيف التقى الأمير أندرو بإبستين لأول مرة وتحدث عن الأوقات التي أقام فيها الملك في ممتلكات إبستين المختلفة، وخلال محادثتهما ، نفى الأمير أندرو مزاعم أنه مارس الجنس مع فيرجينيا جوفري ، إحدى ضحايا إبستين المزعومين.

وقال "لا أتذكر أنني قابلت هذه السيدة على الإطلاق، لا شيء على الإطلاق".

بالإضافة إلى ذلك ، اعترف الأمير أندرو بأنه كان من "الخطأ" زيارة إبستين في مدينة نيويورك في عام 2010.

لكن ، قال دوق يورك إنه لم يندم على صداقته مع إبستين ، وعلى مدار المقابلة التي استمرت قرابة الساعة ، لم يعرب الأمير أندرو صراحة عن تعاطفه مع ضحايا إبستين.

لقد كان ملكيًا يعمل بدوام كامل حتى وقت قريب جدًا.

بعد عقدين من الخدمة في البحرية ، انضم أندرو إلى الأعمال الملكية، وأمضى بعض الوقت في تنفيذ ارتباطات رسمية وتمثيل الملكة والمملكة المتحدة في الخارج.

لكن بعد الانتقادات العلنية حول مقابلة "نيوزنايت" المذكورة أعلاه حول صداقته مع جيفري إبستين ، تراجع الأمير أندرو عن واجباته العامة "في المستقبل المنظور".

وقال في بيان شخصي صدر في 20 نوفمبر 2019: "سألت جلالة الملكة إذا كان بإمكاني التراجع عن واجباتي العامة في المستقبل المنظور ، وقد أعطتها الإذن".

ندم على علاقته المشبوهة

والجدير بالذكر أنه ذكر أيضًا أنه سيكون على استعداد للتحدث مع سلطات إنفاذ القانون ، وقال: "ما زلت أشعر بالأسف الشديد على ارتباطي السيئ الحكم بجيفري إبستين. لقد ترك انتحاره العديد من الأسئلة دون إجابة ، خاصة لضحاياه ، وأنا بعمق نتعاطف مع كل من تأثر ويريد شكلاً من أشكال الإغلاق ".

الأمير أندرو خلال اللقاء التلفزيوني في برنامج "نيوزنايت" 

يلقي فيلم وثائقي عن جيفري إبستين ، الذي تم إصداره على Netflix في مايو 2020، تحت أسم "filthy rich" نظرة أخرى على الاتهامات الموجهة للأمير أندرو وفي مقابلته مع برنامج نيوزنايت.

دعوة قضائية تضعه خارج حسابات العائلة.

في أغسطس 2021 ، رفعت فيرجينيا جوفري دعوى قضائية ضد الأمير أندرو ، متهمة إياه بالاعتداء الجنسي المزعوم. رفض المتحدث باسمه التعليق في البداية ، ولكن كما ذكر أعلاه ، نفى الامير سابقًا كل لقاء مع جوفري ، وأي مزاعم تتعلق بالاعتداء الجنسي.

في يناير 2021 ، رفض قاضٍ طلب محامي الأمير أندرو برفض الدعوى المدنية، بعد فترة وجيزة من انتشار هذا الخبر ، أصدر قصر باكنجهام بيانًا أعلن فيه إعادة ألقاب أندرو العسكرية ورعايته إلى الملكة.

الأمير أندرو وفيرجينيا جوفري

وأعلن بيان عن قصر باكنجهام إنه" بموافقة الملكة، أعيدت الانتماءات العسكرية لدوق يورك والرعايات الملكية إلىه، سيستمر دوق يورك في عدم القيام بأي واجبات عامة كأي مواطن عادي.

في فبراير 2022 ، استقر أندرو وجيوفري خارج المحكمة، لم يتم الكشف عن مجموع التسوية ، لكن الأمير أندرو "يعتزم تقديم تبرع كبير لجمعية السيدة جوفري الخيرية لدعم حقوق الضحايا"

أندرو وزوجته السابقة سارة فيرجسون

تزوج الأمير أندرو وسارة فيرجسون "المعروفين أكثر باسم فيرجي" في 23 يوليو 1986 في قصر وستمنستر وسط ضجة كبيرة ، لكن العلاقة لم تدوم، بعد أن أنجبا طفلين معًا ، الأميرة بياتريس (ولدت في أغسطس عام 1988) والأميرة أوجيني (ولدت في مارس 1990) ، ولكنهما انفصلا في نهاية المطاف في عام 1992، وقام أندرو بتطليق فيرجي في عام 1996 ، لكنهما بقيا قريبين جدًا.

حفل زواج الأمير أندرو على سارة فيرجسون في 23 يوليو 1986 بقصر وستمنستر

كما عبرت الأميرة أوجيني عن ذلك ، "إنهما أفضل زوجين مطلقين أعرفهما."

نظرًا لوضعه الفردي ، رافق الأمير أندرو والدته سابقًا في الأحداث التي لم يكن الأمير فيليب حاضرًا فيها. لكن بعد انسحابه من الحياة الملكية ، لم يكن هذا هو الحال في كثير من الأحيان، عندما رافق والدته في حفل تأبين الأمير فيليب في مارس 2022 ، تصدرت عناوين الصحف على الفور.

في سبتمبر من عام 2020 ، أعلنت الأميرة أوجيني أنها تنتظر طفلها الأول بنشر منشور على إنستجرام، وكتبت "جاك وأنا متحمسون للغاية لأوائل عام 2021 .... ".

وفي 9 فبراير 2021 ، أنجبت أوجيني طفلاً. وأكد قصر باكنجهام النبأ ، مشيرا إلى أن الأمير أندرو "مسرور". بعد بضعة أشهر فقط ، أكدت الأميرة بياتريس أنها أيضًا كانت تنتظر طفلًا ، ورحبت بمولودة في سبتمبر 2021. وبطبيعة الحال ، كان الأمير أندرو "سعيدًا" في ذلك الوقت أيضًا.

استبعاد من الظهور الرسمي

تم استبعاد الأمير أندرو من الظهور الرسمي على شرفة قصر باكنجهام في احتفال Trooping the Colour هذا العام لأنه لم يعد أحد أفراد العائلة المالكة.

 في حين أن Trooping غالبًا ما تكون المرة الوحيدة التي يرى فيها الجمهور العائلة المالكة الممتدة كلهم، حيث يتجمعون معًا على الشرفة، هذا العام، يقتصر المظهر على أولئك الذين يقومون بواجبات رسمية للعائلة المالكة.

احتفال Trooping the Colour بدون الأمير أندرو

وقال المتحدث باسم القصر للصحفيين في مايو: "بعد دراسة متأنية ، قررت الملكة أن الظهور التقليدي لشرفة Trooping the Colour لهذا العام يوم الخميس الثاني من يونيو سيقتصر على صاحبة الجلالة وأفراد العائلة المالكة الذين يقومون حاليًا بمهام عامة رسمية نيابة عن الملكة"