رئيس أكاديمية البحث العلمي: ندعم المخترعين أصحاب الأفكار المبتكرة

 د. محمود صقررئيس أكاديمية البحث العلمي ووزير التعليم العالي
د. محمود صقررئيس أكاديمية البحث العلمي ووزير التعليم العالي

هنأ د. محمود صقررئيس أكاديمية البحث العلمي الدكتور أيمن عاشوروزير التعليم العالي والبحث العلمي على ثقة القيادة السياسية لتوليه منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مُتمنيًا دوام التوفيق والسداد.

ووجه التهنئة للفائزين فى معرض جنيف الدولي للاختراعات 2022، مؤكدًا على حرص الأكاديمية على المشاركة السنوية في معرض جنيف الدولي للاختراعات، ودعم المخترعين أصحاب الأفكار المبتكرة التي لها أساس علمي سليم، والقابلة للتطبيق والتسويق، مشيرًا إلى أن معرض جنيف الدولي يعد المعرض الأكبر والأهم للابتكار، حيث يضم أكثر من 1000 ابتكار في مجالات عدة مثل: الهندسة وأعمال البناء والتشييد وحماية البيئة والطاقة وغيرها من العلوم والصناعات المختلفة.

اقرأأيضا|وزيرالتعليم العالي: القيادة السياسية تولي اهتماماً بالبحث العلمي وتشجيع الابتكار والمنافسة العالمية

 وأضاف د. صقر أن الفائزين هذا العام هم نتاج جهود طويلة من دعم الابتكار والمبتكرين، مؤكدًا أن الابتكارات الفائزة وجدت طريقها إلي التطبيق والتسويق، ومنهم الابتكار الفائز بالميدالية الذهبية للدكتور حمدى الموافى رئيس المشروع لتطوير الأرز الهجين "سخا سوبر 300" والذى دعمته الأكاديمية ليكون قابل للتداول التجاري، فهو من المشروعات البحثية التطبيقية، وقد أصبح إجمالي المساحة المزروعة من الأرز السوبر 30 % من إجمالي المساحة المزروعة من الأرز فى مصر، وكذلك الابتكار الفائز بالميدالية الفضية للدكتور هانئ جادو، وذلك علي سبيل المثال وليس الحصر.

وخلال فعاليات الحفل، استعرض الفائزين الابتكارات التى شاركوا بها فى معرض جنيف الدولى للاختراعات 2022.

وفى ختام فعاليات الحفل، كرم الوزير الفائزين ومنحهم درع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا.

جدير بالذكر، أن الفائزين فى معرض جنيف الدولى للاختراعات 2022 هم: د.حمدى فتوح أستاذ بمركز البحوث الزراعية الفائز عن ابتكاره سخا سوبر 300، د.هاني محمود الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة عين شمس عن ابتكاره Zad Technology، د. ربيعي يونس أستاذ مساعد بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار عن ابتكاره تطوير مجس فيروسي للكشف السريع عن الإصابة بكوفيد 19، المهندس هشام محمد رئيس مجلس إدارة شركة HST، والكيميائي سعيد محمود مدير شركة تيكوبورد عن ابتكارهما أوكتا اتش Octa- H.

وفاز المقدم دكتور تامر سعيد الكلية الفنية العسكرية عن ابتكاره سرب من الروبوتات الأرضية لأعمال الإنقاذ، الطالب خالد رفعت كلية الهندسة بجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا عن ابتكاره السيارات الطائرة الهجينة "للأعمال الأمنية والدفاع المدني ونقل الأفراد"، المهندس محمود القطب المدير التنفيذى لشركة روبوتو للذكاء الاصطناعى عن ابتكاره زجاجة ذاتية الملئ من الهواء الجوي، المهندس مصطفى محمد عضو المجلس الاستشاري لتطبيقات الفضاء بالأمم المتحدة عن ابتكاره جهاز توليد الطاقة الكهرومغناطيسية.