مستشار ألمانيا: ندعم حلًا مستدامًا للقضية الفلسطينية عبر حل الدولتين

 المستشار الألماني أولاف شولتس
المستشار الألماني أولاف شولتس

قال المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الاثنين 12 سبتمبر:إننا " ندعو إسرائيل وفلسطين لتجنب الخطوات الأحادية"، مضيفًا: "ندعم حلًا مستدامًا للقضية الفلسطينية عبر حل الدولتين".

وأضاف المسئول الألماني، في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم مع رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لابيد، أن حرب أوكرانيا أدت لارتفاع أسعار الطاقة حول العالم.

اقرأ أيضًا: استشهاد فلسطينى برصاص الاحتلال فى جنين

وتابع المستشار الألماني، أولاف شولتس، حديثه: أنه "يجب إيقاف سفك الدماء في أوكرانيا".

وفي سياق متصل، فيما يتعلق بالملف النووي الإيراني، أوضح المستشار الألماني، أنه لا يحق لطهران حيازة أسلحة نووية.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، غادر أمس الأحد، إلى ألمانيا في إطار جهود تل ابيب الدبلوماسية لإقناع القوى الغربية بالتراجع عن إحياء الاتفاق النووي مع إيران.

وتعارض إسرائيل الاتفاق النووي الذي وقع العام 2015 وشهد العام 2018 انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب منه قبل أن يعيد فرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية.

 وشهدت حماسة الدول الأوروبية وخصوصًا ألمانيا وفرنسا وبريطانيا تراجعًا في الأيام القليلة الماضية بعدما أثارت هذه الدول السبت "شكوكًا جدية" في نية طهران إحياء لاتفاق.

وقبل توجهه إلى برلين، شكر لابيد في اجتماع مجلس الوزراء صباح الأحد، القوى الثلاث على "الموقف القوي" الذي عبرّت عنه السبت.

وقالت الدول المنضوية في الاتفاق إن المقترح الذي عرضه الاتحاد الأوروبي على طهران يمثل "الحد الأقصى لمرونة" القوى الأوروبية بشأن الملف.

وأضافت الدول المنضوية : "للأسف، اختارت إيران عدم استغلال هذه الفرصة الدبلوماسية الحاسمة"، مشيرة إلى أن طهران "تواصل بدلًا من ذلك التصعيد في برنامجها النووي بشكل يتجاوز أي مبرر مدني معقول".

ونوه لابيد، في الاجتماع إلي أن "إسرائيل تقوم بحملة دبلوماسية ناجحة لوقف الاتفاق النووي ومنع رفع العقوبات عن إيران"، مضيفًا أن "الأمر لم ينته بعد".

وبحسب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أنه "لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه، ولكن هناك إشارات مشجعة". وأكد مسئول دبلوماسي إسرائيلي فضل عدم الكشف عن اسمه أن إيران ستكون محور محادثات الوفد الإسرائيلي في برلين.