وزيرة التخطيط: نستهدف تحقيق 6 مليارات من الأطروحات قبل نهاية 2022

الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد

كشفت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن تفاصيل تأسيس الصندوق الفرعي للطروحات الحكومية في البورصة التابع لصندوق مصر السيادي، إذ سيتم نحو ١٠ شركات سيتم طرحهم مابين البورصة ومسثتمر استراتيجي، في خطوة تعد تفعيل لمبدأ المشاركة القطاع الخاص وتفعيل وثيقة سياسة ملكية الدولة.

و التى سيعلن عن إطلاقها رئيس مجلس الوزراء عقب الانتهاء من إعدادها بشكل نهائي

وقالت السعيد في تصريحات علي هامش إطلاق مجلة الحوكمة والتنمية المستدامة، أنه يجري دراسة مجموعة من الشركات تضم القطاعات المختلفة وفي مختلف كل القطاعات ولم تذكر هوية تلك الشركات او القطاعات المستهدفة.

اقرأ أيضا :وزيرة التخطيط: تأسيس صندوق داخل «مصر السيادي» لتجهيز الحصص المقرر طرحها

وتابعت أنه ستيم طرحها علي دفعتين تتراوح قيمه حصص تلك الطروحات من 2.5 الي 3مليارات دولار لكل مرحلة، مؤكدة أن نسب الطروحات من 20 الي 30 % بهدف تحقيق استثمارات تقدر بـ 10 مليارات دولار في كل عام

وأكدت أن الطرح سيتوقف علي الظروف الأسواق العالمية، وطبيعتها، في ظل التحديات الجيوسياسية.

ونعمل حاليا التباحث مع عدد من المستثمرين الأجانب للدخول في في الصندوق الفرعي، واختيار مجموعة تلك الشركات عقب التقيم.

وأكدت أنه تم الاتفاق علي التعاقد بشكل مبدئي مع عدد من المستثمرين، مؤكدة علي أن عملية الطرح لاتعني التخارج نهائيا او بيع الشركات وإنما ضخ استثمارات وروس أموال جديدة، ومشاركة في الإدارة، تلبي مصلحة الطرفين.

وأكدت أن طرح الشركات في الصندوق الفرعي تشمل الترويج للوصل للصناديق الدولية والعربية، بنظام الطرحي العام والخاص وجذب مستثمر استراتيجي، لتنوع الاستثمارات.