السجن 5 سنوات لمساعد سائق قطار وملاحظ في واقعة تصادم «محطة مصر»

محكمة جنايات الإسكندرية
محكمة جنايات الإسكندرية

عاقبت محكمة جنايات الإسكندرية كل من: "ع.م.ع" مساعد سائق قطار و"ح.م.إ" ملاحظ تشغيل قطارات،  بالسجن مع الشغل 5 سنوات وعزلهم 3 سنوات من عملهم بتهمة إتلاف مال عام، في واقعة تصادم جرار وقطار بـ"محطة مصر". 

اقرأ أيضاً| السجن لـ3 أصدقاء بالإسكندرية لإتجارهم في المخدرات

صدر الحكم برئاسة المستشار بليغ عبد العزيز عبد الله، وعضوية كل من المستشار هشام السعودي السطوحي، والمستشار أمير مجدي منير، وأمين سر المحكمة إبراهيم غريب. 

ترجع أحداث القضية رقم 632 لسنة 2022 جنايات قسم شرطة العطارين عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية، إخطارًا من شرطة السكة الحديد، يفيد وقوع تصادم بين قطار وجرار، مما أدى إلى إصابة عدد من الركاب بدائرة قسم العطارين. 

كشفت التحقيقات أن المتهم الأول "ع.م.ع" والمعين مساعد سائق بمحطة قطارات الإسكندرية حصل على طقم تشغيل الجرار رقم 3219، وهو عبارة عن "يد العاكس ويد الرباط" من مكتب تسليم الأطقم رغم علمه بعدم وجود سائق. 

وأكدت التحقيقات أن المذكور صعد للجرار وركب يد العاكس في مكانها بكنترول القيادة وتحريك الجرار بمفرده، دون وجود السائق في الكابينه، مخالفا بذلك الفقرة رقم 13 من المادة رقم 111 من لائحة سلامة التشغيل، والتي تنص بعدم تحرك أي قاطرة، ما لم يوجد بها قائد ومساعد، وذلك دون انتظار لخلو السكة أمامه، ما تسبب في وقوع الحادث. 

وتبين أن المتهم الثاني "ح.م.إ" ملاحظ تشغيل السائقين بمحطة القطارات، وقع للسائق في سجل الحضور والانصراف الموجود في حوزته، رغم علمه بعدم وجوده في مكان عمله، وسمح للمتهم الأول باستلام أطقم تشغيل الجررات لكل من الجرارين أرقام 2519 و3219 من العهدة الموجودة بحوزته، لاجراء المناورات المطلوبة رغم علمه بعدم وجود السائق. 

أسفر الحادث عن إصابة عدد من ركاب القطار، وتلفيات في القطار والجرار، وبعرض الواقعة على النيابة العامة، قررت إحالة المتهمين إلى محكمة جنايات الإسكندرية، التي أصدرت حكمها المتقدم على المتهمين.