نائلة جبر: تعزيز قدرات جهات إنفاذ القانون لمكافحة الهجرة غير الشرعية

 السفيرة نائلة جبر
السفيرة نائلة جبر

قالت السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر، إن اللجنة الوطنية تعمل على التعاون مع المنظمات الدولية والدول المانحة لمكافحة جريمة تهريب المهاجرين باعتبارها أحد اشكال الجريمة المنظمة عبر الوطنية.

جاء ذلك خلال إطار إطلاق الشراكة الاستراتيجية بين اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، تم توقيع مذكرة تفاهم اليوم بين الطرفين وذلك تحت مظلة الخطة العمل الوطنية الثالثة لمكافحة الهجرة غير الشرعية "2021-2023" الخاصة باللجنة الوطنية.

وأضافت أنه من الضروري البدء في تعاون استراتيجي ما بين اللجنة الوطنية واليونيسف في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية لما لدى الكيانان من إمكانيات وخبرات كبيرة تسهم في توفير حماية ووفاية للأطفال من خطر الهجرة غير الشرعية.

وأكدت أن مذكرة التفاهم التي توقعها اليوم تهدف إلى تأكيد اهتمام الدولة المصرية بموضوعات حماية الأطفال خاصة الأطفال غير المصحوبين بذويهم في ظل ما يشهده العالم من تنامي لتلك الظاهرة، فهي تشمل موضوعات عدة مثل توعية الأطفال بمخاطر الهجرة غير الشرعية بطريقة مبسطة وغير مباشرة على غرار الماراثونات والمسابقات في المصدرة للهجرة غير الشرعية.

وأشارت إلى تعزيز كفاءة الخطوط الساخنة بالمجالس الوطنية، وتدريب الاخصائيين الاجتماعيين ومنظمات المجتمع المدني العاملة في موضوعات الأطفال فضلا عن تدريب القيادات المؤثرة بالمحافظات، وتعزيز قدرات جهات إنفاذ القانون في مكافحة جريمة التهريب بالإضافة الى التعاون الإقليمي باعتبار أن هذه الجريمة عابرة للحدود تستلزم التعاون بين دول المنطقة.


نائلة جبر: ندعم الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان والتنمية المستدامة ٢٠٣٠