أخر الأخبار

رئيس المجلس العربي للمياه: إحياء القيم والمبادئ لمواجهة التغيرات المناخية

رئيس المجلس العربي للمياه الدكتور محمود أبوزيد
رئيس المجلس العربي للمياه الدكتور محمود أبوزيد

 أكد رئيس المجلس العربي للمياه الدكتور محمود أبوزيد، أهمية إحياء القيم والمبادئ لمواجهة التغيرات المناخية، مشيرا إلى أن العالم يعيش مشاهد إنسانية تجمع متناقضات بين عواصف وأمطار وسيول.

وقال أبوزيد - في كلمته خلال الجلسة العامة لمنتدى "البيئة والتنمية 2022.. الطريق إلى شرم الشيخ.. مؤتمر الأطراف للمناخ (COP 27)"- إن المشاهد التي يعيشها العالم اليوم تؤكد أن المياه هي عنصر الحياة الأول، والذي لم نحسن استخدامه بشكل جيد.

وأضاف أن الأبحاث العالمية ترصد التغيرات المناخية، والتي تؤثر على المياه، والتي نتج عنها موجات جفاف، ما انعكس سلبا على النقل النهري ومياه الشرب، فضلا عن بعض الدول التي تواجه فيضانات مدمرة.

وأوضح أبوزيد أن أسباب اختلال الدورة المائية ناشئة عن التغيرات المناخية والسبب فيها الإنسان، مشيرا إلى أن المجلس العربي للمياه يدعو قمة المناخ إلى مناقشة التوقعات المستقبلية، والتي تشير إلى زيادة الطلب على المياه ودعم إنشاء صندوق لتنمية البنية الأساسية، حيث يواجه القرن الإفريقي أسوأ موجة جفاف منذ أربعة عقود.
وأشار إلى أن الأمن المائي للعالم مسؤولية كبيرة ومهمة، مؤكدا السعي الحثيث لتحقيق التناغم بين أهداف التنمية المستدامة.

كان منتدى "البيئة والتنمية 2022.. الطريق إلى شرم الشيخ.. مؤتمر الأطراف للمناخ (COP 27)، قد بدأ فعالياته، صباح اليوم الأحد، والذي ينظمه المجلس العربي للمياه، تحت رعاية وزارة الخارجية، وبالتعاون مع وزارة البيئة، ويشارك في المنتدى كبار المسئولين والخبراء وقادة الفكر من 30 دولة لتسليط الضوء على تأثيرات وحلول تغيُّر المناخ على البيئة والتنمية، بما في ذلك تدابير التكيّف مع تغيُّر المناخ والتخفيف من آثاره على العديد من القطاعات.