أفراد من العائلة المالكة البريطانية يعودون لقلعة بالمورال بعد أداء الصلوات

 قلعة بالمورال الأسكتلندية
قلعة بالمورال الأسكتلندية

توجه أفراد من العائلة المالكة إلى كنيسة صغيرة قرب قلعة بالمورال الأسكتلندية، لأداء الصلوات.

وكان من بين الحضور الذين شاركوا في الصلوات التي امتدت لفترة قصيرة كلَ من الأميرة آن، ابنه الملكة اليزابيث الثانية، وزوجها تيم لورانس وأولادها زارا تيندال وبيتر فيلبس، بالإضافة إلى الأمير أندرو، ابن الملكة إليزابيث، وبناته الأميرات بياتريس ويوجيني، وكذلك الأمير ادوارد، الابن الأصغر للملكة الراحلة، وزوجته وابنته ليدي لويز.

اقرأ أيضًا: 7 عقود من الحكم مليئة بالعواصف.. الموت يغيب الملكة اليزابيث الثانية بعد 70 عاما على العرش

وكان الملك تشارلز الثالث وولي عهده الأمير وليام وشقيقه الأمير هاري قد غادروا يوم الجمعة قصر بالمورال في اسكتلندا، الذي فاضت فيه روح الملكة اليزابيث الثانية إلى بارئها، و عادوا إلى لندن حيث تتواصل مراسم إعلان الملك الجديد للبلاد.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان مجلس اعتلاء العرش في بريطانيا، صباح اليوم، رسميًا تشارلز الثالث ملكًا لبريطانيا، من شرفة قصر سانت جيمس للجمهور.

 وفي جلسة تاريخية متلفزة عقدت في قصر سانت جيمس بلندن، أعلن المجلس أن الأمير تشارلز فيليب آرثر جورج "تشارلز الثالث" ملكًا لبريطانيا.

وقع «تشارلز الثالث» اليوم السبت 10 سبتمبر، على وثيقة تنصيبه ملكًا لبريطانيا.

وجاءت تلك الخطوة بعدما وقع أعضاء مجلس الجلوس على العرش منذ قليل على إعلان تنصيب «تشارلز الثالث» ملكًا لبريطانيا.

اقرأ أيضًا: قصور ومجوهرات وخيول.. تعرف على ثروة الملكة إليزابيث الثانية وكيف أنفقتها؟

تشمل مراسم الإعلان عن اسم الملك الجديد، قسمين: القسم الأول لن يحضره الملك تشارلز، وسيتم فيه اطلاع أعضاء المجموعة الأولى من المجلس الملكي الخاص على وثيقة إعلان وفاة الملكة.

ويستمعون أيضًا إلى الإعلان عن اسم الملك الجديد، ويتابعون كذلك عملية توقيع وثيقة توقَع وتُقرأ من شرفة القصر تحتوي على اسم الملك الجديد، ويُقرأ نصَ تلك الوثيقة أيضًا في كلَ من بلفاست عاصمة إيرلندا الشمالية وكارديف عاصمة ويلز وإدنبره عاصمة أسكتلند، وهي المقاطعات التي تتشكَل منها المملكة المتحدة، بالإضافة إلى إنجلترا.

اقرأ أيضًا: تشارلز: إخلاص الملكة اليزابيث لبريطانيا لم يتغير أبدا وسوف أسير على خطاها

وسيشهد القسم الثاني من الاجتماع، الذي سيحضره الملك تشارلز الثالث، تصريحا بقبوله التتويج، وسيكون بمقدور الملك تشارلز الثالث أيضا، إن رغب في ذلك، أن يقدَم اعتراضا على أيَ جزء من نصَ القسم الذي سيُطلب منه أداؤه.

يٌذكر أن "مجلس الجلوس على العرش" وهو مجموعة من الوجهاء من العائلة الملكية وشخصيات سياسية ودينية بينهم زوجة الملك كاميلا ونجله وليام ورئيسة الوزراء ليز تراس ورئيس أساقفة كانتنبري في قصر سانت جيمس لإعلان تشارلز ملكا بصفة رسمية، وستنقل هذه المراسم في بث تلفزيوني مباشر للمرة الأولى. 

ويعتلي تشارلز الثالث العرش فيما البلاد تمر بمرحلة صعبة مع أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها المملكة المتحدة منذ 40 عاما. وتوالى على رئاسة الحكومة فيها أربعة رؤساء وزراء في غضون ست سنوات.

وأصبح تشارلز البالغ 73 عاما أكبر الملوك سنا لدى اعتلائه عرش المملكة المتحدة.

اقرأ أيضًا: الملك تشارلز: سأقوم بكل ما في وسعي للدفاع عن دستور بلادنا

ويفتقر تشارلز الثالث إلى شعبية والدته الواسعة التي نجحت في المحافظة على هيبة العائلة الملكية باحجامها عن إجراء المقابلات وعدم الافصاح عن آرائها.

 

أعلن الملك تشارلز حداد يمتد على مدار 17 يومًا في بريطانيا وينتهي بعد أسبوع من جنازة الملكة اليزابيث المقرر عقدها خلال 10 أيام من اليوم الجمعة.

ووفقًا لما نقلته موقع «ميرور» البريطاني، فإنه في أعقاب الـ10 أيام حداد المُتعارف عليها والتي تنتهي بجنازة الملكة، سيكون هناك 7 أيام إضافية، ليصل بذلك إجمالي عدد أيام الحداد الملكي إلى 17 يومًا.

اقرأ أيضًا: حزنا على رحيل الملكة.. دول نكست أعلامها حداداَ على وفاة إليزابيث الثانية

وفيما يلي تفاصيل الإجراءات التي سيتم اتخاذها خلال الـ10 أيام القادمة وحتى جنازة الملكة.

اليوم الأول 
تبدأ مراسم الحداد في اليوم التالي لوفاة الملكة، ويوجه رئيس الوزراء خطاب نعي في الإذاعة والتلفزيون، كما يلقي الملك الجديد «تشارلز» كلمة للشعب، بعد اجتماع مجلس البيعة في قصر سانت جيمس لإعلانه الملك رسميًا.
وفي وقت لاحق من اليوم، ستتاح الفرصة لأعضاء البرلمان لتقديم التحية إلى الملكة في مجلس العموم.

اليوم الثاني
وفي اليوم التالي ينتقل نعش الملكة من بالمورال في اسكتلندا إلى قصر باكنجهام، حيث تم وضع العديد من الخطط لتسهيل نقل النعش، وتحضر رئيسة الوزراء ليز تراس حفل استقبال للترحيب بالنعش في العاصمة.

اقرأ أيضًا: تشارلز يعلن الحداد 17 يوما على وفاة الملكة إليزابيث الثانية

اليومين الثالث والرابع

خلال اليومين، أعلن الملك تشارلز عن قيامه بجولة في أنحاء المملكة لمدة 3 ايام بعد تلقيه واجب التعزية في قاعة وستمنستر، وتشمل الجولة «اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية».

في العاصمة، ستكون هناك بروفة لموكب نعش صاحبة الجلالة من قصر باكنجهام إلى قصر وستمنستر.

اليوم الخامس 
 

 في اليوم الخامس ينقل جثمان الملكة من قصر باكنجهام إلي كنيسة وستمنستر، عبر حشود الآلاف من المعزين بواسطة عربة مدفع إلى وستمنستر آبي، ويبقي هناك 3 أيام لتوديع افراد العائلة للملكة. كما أعلن القصر أنه سيتم السماح للمواطنين بتوديع الملكة.

من اليوم السادس إلى التاسع 

يظل جسد الملكة في قاعة في كنيسة وستمنستر حتى جنازتها.

وسيكون التابوت موضوعًا على صندوق مرتفع، في متناول الجمهور لمدة 23 ساعة يوميًا على مدار الأيام الثلاثة.

اليوم العاشر

تقام جنازة رسمية للملكة اليزابيث في اليوم العاشر، وتنقل من كنيسة وستمنستر إلي كنيسة القديس جورج إلي جانب والدها ووالتها وشقيقتها.

ومن المتوقع اقامة موكب  في لندن وويندسور مع حضور الآلاف من المواطنين، والوقوف  دقيقتان من الصمت في جميع أنحاء البلاد في منتصف النهار حداداَ على روحها.