نجيب عبده.. جاءه الفرح فسقط ميتا

نجيب عبده
نجيب عبده

الدنيا حظوظ والحياة تفوق كل ما يكتبه مؤلفو الدراما وقد كان نصيب الفنان نجيب عبده من الحظ قليلا ومن دراما الحياة عجيباً.

برز نجيب عبده في الأدوار الثانوية فبدأ مشواره الفني في مطلع الستينيات في فيلم الرجل الثاني وفيلم  الناصر صلاح الدين، وكان في الوسط الفني يطلقون عليه لقب "مجموعة الأساتذة"، وكان نور الدمرداش هو أول من أطلق عليه اللقب بعد أن أدى مشهداً مثيراً ومتميزا في دوره القصير في مسلسل "على باب زويلة".

«نجيب عبده» كما نشرت مجلة صباح الخير بتاريخ 31 مارس 1994، كان رائدا في الإذاعة وله مدرسة خاصة في الأداء الإذاعي حتى أن المخرج الكبير يوسف شاهين قد اختاره للقيام بدوبلاج دور الفنان الكبير زكي طليمات في فيلم الناصر صلاح الدين، فقد لاحظ يوسف شاهين أن أداء زكي طليمات يميل بشدة إلى الأداء المسرحي، فاستعان بنجيب ليضع صوته على صورة زكي طليمات.

اقرأ ايضا:سر مقتل الأميرة فتحية.. تزوجت رغما عن الملك فاروق

واسم نجيب عبده وغالباً لا تعرفه جمهور الستينيات والسبعينيات والثمانينيات فأدواره دائماً كانت قصيرة لكن يعرفونه باسم "عم لطفي" وهذا هو دوره في مسلسل أرابيسك، وكان في المسلسل يسير كنصف ضرير هاتفاً من الأعماق: "نور الكريم على الطريق آية".

وكان دور "عم لطفي" من أهم أدوار نجيب عبده، وكان يقول للفنان شوقي شامخ الذي رشحه لجمال عبد الحميد في هذا الدور: لقد كتبت شهادة ميلادي الفنية على يديك بالرغم من أنني تجاوزت سن الثالثة والستين.

ومن شدة تأثير نجيب عبده لدور عم لطفي أطلق شاربه مثل عم لطفي وجلس في البيت مرتديا جلباب وطاقية الشخصية منذ بدء إذاعة حلقات مسلسل أرابيسك وكانت سعادته لا مثيل لها حين كان يناديه جيرانه في حي شبرا باسم  "عم لطفي".

وفي يوم الخميس 24 مارس 1994 كان يوماً متألقاً في حياة عم نجیب، فقد أذيعت حلقة المسلسل التي قتل فيها الإرهابيون ابنه شقشق وأبدع نجيب في أداءه وكان رد الفعل كبير من جانب الجمهور وزملائه من الفنانين، ولم يتوقف رنين التليفون في منزل عم نجيب طوال ليلة الخميس ونهار الجمعة تهنئة له على الأداء المتميز.

وفي الثامنة والنصف تقريباً يوم الجمعة وضعت دراما القدر لمساتها على فرحة عم نجيب وأصيب بسكتة قلبية، وأصيب زملائه بحالة ذهول من هذا الرحيل المفاجئ.

ومن أعماله التليفزيونية أيضا مسلسلات "زينب والعرش والغفران وبعد العذاب وأبواب المدينة وليالي الحلمية ورأفت الهجان وعمر بن عبدالعزيز، كما شارك نجيب عبده الأعمال السينمائية منهم فيلم البحث عن فضيحة؛ حيث قام بدور طبيب الأسنان الذي خلع أسنان عبدالعظیم "چورچ سيدهم"وفيلم نهر الحب وأنا حرة وأرملة و 3 بنات. 

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم