أطعمة شائعة نتناولها يوميًا تؤدي إلى الإصابة بالحساسية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

غالبًا ما نلوم الحساسية على الأطعمة التي نتناولها في الخارج، لكنك ستصاب بالصدمة لمعرفة أنه حتى الوجبات المطبوخة في المنزل يمكن أن تؤدي إلى الحساسية تجاه الطعام.

ليس هناك من ينكر أن الطعام ضروري للبقاء على قيد الحياة، ولكن هناك بعض الأطعمة التي لا يمكن أن تلحق الضرر بالنظام فقط من خلال التسبب في الحساسية المفاجئة، ولكن يمكن أيضًا أن تصبح قاتلة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية الأساسية، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

اقرأ ايضا:علامات تكشف الإصابة بسرطان الرئة

الحليب

هل شعرت يومًا بعدم ارتياح غريب وعدم راحة بعد شرب الحليب؟ حسنًا ، غالبًا ما نلومه على حالة شائعة تسمى عدم تحمل اللاكتوز، ولكن هناك الكثير مما يراه العين، ويمكن أن يؤدي شرب الحليب الذي يحتوي على منتجات الألبان إلى تحسس الطعام وهو شائع جدًا بين الأطفال الرضع والأطفال دون سن 3 سنوات.

على الرغم من أن معظم الدراسات تدعي أن الأطفال يتخلصون من هذه الحالة بعد بضع سنوات. حسب دراسة وجد أن شرب حليب البقر أو الألبان يمكن أن يؤدي إلى هذه الحالات التي تشير إلى حساسية الطعام:

انتفاخ وطفح جلدي وخلايا النحل والقيء وفي حالات نادرة الحساسية المفرطة. وفي حالة حساسية الطعام من الحليب، يبدأ التفاعل فورًا بعد 5-6 دقائق من تناوله، ولكن في حالة وجود تفاعلات غير تحسسية فإنه يؤثر بشكل كبير على صحة الجهاز الهضمي وصحة الأمعاء.

البيض

يعد البيض من أكثر المواد الغذائية استهلاكًا ويمكن أن تكون الحساسية التي تسببها شائعة جدًا. وفقًا لمجلة رقمية، The Healthline، يعاني حوالي 68 ٪ من الأطفال من حساسية تجاه البيض وغالبًا ما يتخلصون من الحساسية عند بلوغهم سن 16 عامًا.

يمكن أن تظل أعراض هذه الحساسية خفية إلى قاتلة، وهو أمر نادر الحدوث، وقد تشمل بعض الأعراض الشائعة آلام في المعدة، وإسهال، وطفح جلدي، ومشاكل في الجهاز التنفسي، وحساسية مفرطة.

وتختلف الحساسية من البيض أيضًا من بياض البيض إلى صفار البيض. لذلك عليك أن تطلب الإرشاد الطبي في حالة حدوث ردود فعل مفاجئة بعد تناول البيض.

الفول السوداني

الحساسية الأخرى الأكثر شيوعًا والمميتة هي حساسية الفول السوداني، وهي شائعة في كل من الأطفال والبالغين، وقد تختلف أعراض حساسية الفول السوداني من الطفح الجلدي إلى الاحمرار المزمن، والحكة أو الوخز في الفم والحلق أو حولهما، مما قد يؤدي إلى الغثيان أو القيء أو قد يشعر بالاختناق في الحلق. يمكن أن تحدث هذه الحساسية أيضًا بسبب تناول زبدة الفول السوداني، وتجنب هذا الجوز طوال عمر المحلول الوحيد.

فول الصويا

حساسية الصويا شائعة أيضًا عند الأطفال ، وتحدث بسبب تناول الأطعمة التي تحتوي على فول الصويا، مع تقدم العمر يتخلص معظم الأطفال من هذه الحساسية، ولكن في بعض الحالات تستمر مدى الحياة، والأعراض الشائعة لهذه الحساسية هي الحكة، وخز الفم وسيلان الأنف إلى الطفح الجلدي والربو أو صعوبات في التنفس وقد تؤدي أيضًا إلى الحساسية المفرطة، ويمكن أيضًا أن تحدث هذه الحالة عن طريق تناول حليب الصويا والتوفو والأطعمة اليومية الشائعة الأخرى.

القمح

يمكن أن تكون حساسية القمح نتيجة رد الفعل التحسسي لأحد البروتينات الموجودة في القمح، ويحدث هذا عن طريق استهلاك الأطعمة التي تحتوي على القمح ويمكن أن يؤدي إلى حالات خفية إلى شديدة مثل خلايا النحل والقيء والطفح الجلدي والتورم وحتى الحساسية المفرطة.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح المعروفة أيضًا باسم مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الجلوتين غير الاضطرابات الهضمية تجنب القمح والحبوب الأخرى التي تحتوي على بروتين الجلوتين.