حسام موافي: الشماتة سبب رئيسي في تدهور الحالة الصحية للأشخاص

الدكتور حسام موافي
الدكتور حسام موافي

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، إن هناك العديد من الأشخاص لديهم حالة من الغيبة من الكلمات التي تخرج من أفواههم، دون إدراك خطورتها ومدى تأثيرها على صحة الأشخاص وتسبب لهم العديد من الآثار النفسية السيئة.

وأضاف حسام موافي خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علما» المذاع عبر قناة “صدى البلد”، أنه كان هناك فتاة في مرحلة الثانوية العامة متفوقة للغاية، وكان يوجد ترقب من الأقارب والأهل بحصول الفتاة على درجات عالية ولكن بعد ظهور النتيجة لم يحالفها الحظ في الحصول على درجات عالية.

شماتة
وتابع حسام موافي، أن الفتاة عاشت في حالة من الحزن الشديد ليس بسبب حصولها على درجات منخفضة، بل وجدت شماتة غير مقبولة من زملائها والأشخاص المقربين لها وتم معايرتها بسبب المجموع، وعدم تحقيق حلمها، لافتًا إلى أن الفتاة اكتشفت الأصدقاء المحبين لها، والكارهين لها وعدم تمنى الخير لها.

وأكد أن الشماتة سبب رئيسي في تدهور الحالة الصحية للعديد من الأشخاص، فمنذ أيام الرسول «صل الله عليه وسلم» كان هناك المنافقين الذين عملوا على تدمير صحة الآخرين من خلال ما يتحدثون عنه ويتلفظون به.

وتابع: الكلام المرسل عبر الهاتف المحمول يؤدي إلى أذى نفسي للآخرين، كما أن النفاق يعد ضمن الأسباب الرئيسية لدخول أصحابها إلى جهنم يوم القيامة".

أقرا ايضاً| حسام موافي: نقص معدلات السكر بالدم تؤدي إلى غيبوبة